الى

مواكبُ كربلاء تستعدّ لاستقبال شهر محرّم الحرام

بدأت استعداداتُ أهالي كربلاء المقدّسة عاصمة الشعائر الحسينيّة ومواكبها على جميع الصُّعُد الخدميّة والعزائيّة، باستقبال شهر الأحزان ذكرى شهادة الإمام الحسين(عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه، الذي بدأت نسماته الحزينة تقترب رويداً رويداً وتطرق أبواب القلوب لاستنفار مشاعرها.
الاستعداداتُ كما جرت العادة عليه تبدأ بعد عيد الغدير، وتأخذ منحىً تصاعديّاً وصولاً إلى ختام هذه الأعمال في اليوم الأوّل من شهر محرّم الحرام، حيث بدأ السوادُ يخيّم على مدينة الشهادة، والكثيرُ من المواكب والهيئات الحسينيّة قامت بحجز مواقعها، ونصب تكياتها ومواكبها وأماكن تجمّعها.
وقال رئيسُ قسم الشعائر والمواكب الحسينيّة التابع للعتبتَيْن المقدّستَيْن الحسينيّة والعبّاسية الحاج رياض نعمة السلمان لشبكة الكفيل، إنّ: "أهالي كربلاء المقدّسة بدأوا باستعدادهم لاستقبال شهر محرّم الحرام منذ أكثر من سبعة أيّام، وبوتيرةٍ عاليةٍ وتصاعديّة، حيث شملت تحضيراتٍ واستعداداتٍ أمنيّة ولوجستيّة وميدانيّة على الأرض، إضافةً إلى الإجراءات الصحّية".
وأضاف أنّه: "للسنة الثانية ونحن نعيش أيّام العزاء الحسينيّ في ظلّ أجواء صحّية غير مستقرّة، حيث وباء كورونا وتداعياته التي ألقت بظلالها على الوضع بصورةٍ عامّة، وعلى مسألة إحياء الشعائر الحسينيّة على وجه الخصوص، فكانت الاستعداداتُ لهذا العام استثنائيّةً بهذا الخصوص".
واختتم السلمان: "سبق هذه الاستعدادات عقدُ اجتماعاتٍ مكثّفة بين أصحاب المواكب والأطراف العزائيّة الكربلائيّة، وممثّلين عن الدوائر الأمنيّة والخدميّة الحكوميّة، تمخّض عنه الاتّفاق على أمورٍ عديدة من شأنها أن تخرج بنتائج طيّبة، تعكس قيمة إحياء هذه المناسبة الأليمة وإبراز الصورة الناصعة لنهضة الإمام الحسين(عليه السلام)".
يُذكر أنّه تشهد شوارع وأزقّة مدينة كربلاء المقدّسة وبالأخصّ المنطقة المحيطة بالمرقدَيْن المطهّرَيْن، أعمالاً يوميّة لنصب المواكب والتكيات المخصّصة لإقامة العزاء وتقديم الطعام والخدمات المتنوّعة، ومن العلامات العزائيّة الفارقة التي دأب على إقامتها الكربلائيّون، هي نصب التكايا الحسينيّة التي تُعتبر من الإرث العاشورائيّ الذي امتازت به مدينةُ كربلاء المقدّسة.
تعليقات القراء
1 | رؤى زهير | 08/08/2021 18:44 | العراق
السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين 🌺
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: