الى

إيذاناً ببدء شهر محرم الحرام : العتبة العباسية المقدسة تنشر مظاهر الحزن والحداد

كَذِبَ المَوْتُ فَالْحُسَيْنُ مُخَلَّدْ كُلَّمَا أَخْلَقَ الزَّمَانُ تَجَدَّدْ
عن الإمام الصادق(عليه السلام)، أنه قال: (إذا هلّ هلال المحرم نشرت الملائكة قميص الحسين(عليه السلام) وهو مخضب بالدماء فنراه نحن ومن أحبنا بالبصيرة لا بالبصر، أي يعيش في مشاعرنا فتحزن لذلك نفوسنا...).
وانطلاقاً من هذا القول، وحالها حال بقية العتبات المقدسة والمزارات الشريفة في داخل العراق وخارجه إضافة للمساجد والحسينيات انتشرت مظاهر الحزن والحداد في كافة أرجاء العتبة العباسية المقدسة وتوشحت بالسواد تعبيراً عن الحزن والأسى بهذا المصاب الأليم .
كذلك تم تغيير لون إضاءتها (المصابيح) الى اللون الأحمر، كما تم إبدال ساتر الباب (البردة) المؤدية للحرم الطاهر لأبي الفضل العباس(عليه السلام) وإحاطة الشباك الشريف من الأعلى بوشاح أسود .
من جهة أخرى استقبل أهالي كربلاء المقدسة شهر محرم الحرام ببناء الهيئات والتكيات الحسينية المعبرة عن الحزن والأسى الذي حل بأهل بيت النبوة(عليهم السلام) في هذا الشهر، إذ اعتاد الأهالي في كل عام ومنذ الأيام الأولى للشهر على بنائها في جميع أنحاء المدينة القديمة، حيث لا يكاد زقاق من أزقتها يخلو من هذه التكيات، لتكون مقر الخدام الذي يقدمون ومنذ بداية الشهر لخدمة الزائرين وراحتهم، حيث يأخذون بالتوافد الى مدينة كربلاء المقدسة لزيارة مرقدي الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس(عليهما السلام).
يذكر أن العتبة العباسية المقدسة قد أعدّت خطة أمنية وخدمية خاصة لإحياء هذه المناسبة، وأعلنت أقسامها كافة عن استعدادها التام لاستقبال المعزين ‏والمواكب بهذه المناسبة الأليمة.‏
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: