الى

طرف باب النجف أسسَ موكباً باسمه.. وانبثقت منه العديد من المواكب التأريخية

باب النجف
طرف باب النجف من الأطراف التي تتوسط مركز المدينة القديمة(وللإطلاع على تفاصيل أكثر عن هذه الأطرف إضغط هنا)، فهو يقع في الجهة الجنوبية لساحة ما بين الحرمين الشرفين، لذا فهو يتوسط ستة أطراف.
وقد أسس هذا الطرف أسوة بالأطراف الأخرى عام 1838م موكب عزاء حمل اسم موكب عزاء طرف باب النجف.
كما إن هذا الطرف يحتوي على العديد من الأسواق القديمة والتي مازالت قائمة لحد الآن، وهي: سوق العلاوي، وسوق العرب، وسوق (النعلجية)، وسوق الصفارين، وسوق الخياطين، وشارع الإمام علي(عليه السلام) الذي يحتوى على الكثير من المحلات التجارية، وهذا الأمر حدا بالكثير من الذين ينتمون إلى هذا الطرف أن يؤسسوا مواكب تحمل اسم مهنهم، وهي الآن من المواكب التأريخية.
ومن المواكب التأريخية التي تقع ضمن طرف باب النجف هي: موكب البلوش، والصفارين، والقندرجية، وهيئة الرياحي.
وارتبط موكب عزاء طرف باب النجف بعدد من الأسماء الكربلائية، ومنها الحاج ( فالح البقال رحمه الله والذي كان يتكفل بتنظيم الموكب، والحاج عزيز الكلكاوي والذي يعد من الشخصيات البارزة المدينة فهو أحد شعرائها ورواديدها، وكذلك المرحوم الشيخ هادي الكربلائي والمرحوم الشيخ عبدالزهراء الكعبي والشيخ ضياء الدين الزبيدي .
كما كان طرف باب النجف يشهد قراءة المقتل الحسيني من قبل المرحوم الشيخ عبدالزهراء الكعبي الكربلائي.
أما شعراء ورواديد هذا الموكب هم: المرحوم الشيخ عبدالكريم أبو محفوظ شاعر ورادود ومعلم قرآني، والشاعر كفاح النصراوي، والشاعر هيثم سعودي، والشاعر علاء عوينات، أما الرواديد فهم: السيد حسن والسيد حسين طعمة.
ومن الجدير بالذكر إن منطقة باب النجف هي من أكثر المناطق الكربلائية التي تعرّضت للضرر من سياسات اللانظام البائد.
وللأمانة التاريخية قد نكون غفلنا أو لم نحصل على بعض المعلومات التي تخص مواكب الأطراف والهيئات والأصناف التأريخية في مدينة كربلاء المقدسة، فمن لدية أي معلومة تذكر أو ملاحظة يرجى تزويدنا بها عن طريق البريد الإلكتروني(news@alkafeel.net) أو تسليمها إلى قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة - شعبة الأنترنت وحدة الإعلام الإلكتروني.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: