شبكة الكفيل العالمية
الى

موكب عزاء البلوش: من المواكب التأريخية في كربلاء المقدسة التي تحيي شعائر زيارة العاشر من محرم

موكب البلوش
تأسس موكب عزاء البلوش عام (1898م)، وقد أُسّس في منطقة تقع في الجهة الجنوبية من مدينة كربلاء المقدسة وكان اسمها (عگد البلوش)(وللإطلاع على تفاصيل أكثر عن هذه الأطرف إضغط هنا).
وكان القائمون على الموكب قبل تأسيسه يحيون الشعائر في البيوت والأزقة، وبعد فترة أصبح موكباً يشارك المواكب الأخرى ذات التأريخ في مدينة كربلاء المقدسة في إحياء الأيام العشر الأولى من شهر محرم الحرام.
كما إن موكب عزاء البلوش يقيم تشابيه حرق الخيام، تأسّياً بحرق خيام الحسين(عليه السلام)، حيث تنصب بعض الخيام الصغيرة والكبيرة، وتحرق منها خيمة واحدة فقط للتذكير بانتهاء المعركة.
أما أبرز خطباء الموكب منذ بداية تأسيسه، هم السيد عبدالحسين القزويني، والشيخ هادي الكربلائي، والشيخ عبدالزهراء الكعبي، أما بالنسبة إلى الرواديد، فمنهم الملا حمزة الزغير، ومحسن الصفار.
كما يعد المرحوم السيد حسين البلوشي، والحاج جواد مازن، والحاج صاحب عبود، والحاج جليل الشيخ، ومحمد فرحان الكهربائي من أقدم القائمين على خدمة هذا الموكب.
وللأمانة التاريخية قد نكون غفلنا أو لم نحصل على بعض المعلومات التي تخص مواكب الأطراف والهيئات والأصناف التأريخية في مدينة كربلاء المقدسة، فممن تتوفر لديه أي معلومة تذكر أو ملاحظة يرجى تزويدنا بها عن طريق البريد الإلكتروني(news@alkafeel.net) أو تسليمها إلى قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة - شعبة الأنترنت وحدة الإعلام الإلكتروني.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: