الى

احياء التراث ونفض الغبار عنه ابرز اهداف قسم شؤون المعارف الاسلامية والانسانية

يواصلُ قسمُ شؤونِ المعارفِ الإسلاميّةِ والإنسانيّةِ التابعُ للعتبةِ العبّاسيّةِ المقدّسةِ، إنجازاتَهُ ونشاطاتَهُ في مختلفِ الظروفِ دونَ توقفٍ، عن طريقِ المراكزِ والشُعبِ التابعةِ لهُ.

ويضمُّ هذا القسمُ، مراكزًا متخصصّةً في إحياءِ التُراثِ الإسلاميّ تحقيقًا وتأليفًا وفهرسةً وإعلامًا، منها: (مركز تُراث كربلاء، مركز تُراث الحِلّة، مركز تُراث البصرة، مركز تراث النجف الأشرف، مركز تُراث الجنوب ومركز التُراثِ الإسلاميّ في مدينةِ مشهدِ المُقدّسةِ)، فضلًا عن شعبةِ الرعايةِ المعرفيّةِ وشعبةِ الإعلامِ المعرفيّ.

وجميعُ هذهِ المراكزِ والشُعبِ، فيها ملاكاتٌ علميّةٌ وفنيّةٌ لديها خبرات وإمكانيات كبيرة في مجالِ عملها، تمكنت خلال السنوات الماضية من إصدارِ العشراتِ من المؤلفاتِ والكُتُبِ والموسوعاتِ والكُراساتِ والأدلّة، بالإضافةِ إلى إقامةِ العديدِ من المؤتمراتِ الدوليّةِ والندواتِ العلميّةِ والورشاتِ العمليّةِ والمعارضِ الفنيّة، وإنشاءِ الكثيرِ من المواقعِ الإلكترونيّةِ، والصفحاتِ التُراثيّةِ التخصصّيّة.

وتهدف المراكز التراثية التابعة للقسم المذكور الى خدمة التراث الاسلامي والعناية به ونفض الغبار عنه من خلال تناول تراث عدة مدن بحثاً وتأليفاً ودراسةً وتحقيقاً، إسهاماً منها في رفد المكتبة العربيّة والإسلاميّة بالإصدارات، ولتسليطِ الأضواءِ على الدَّور الرياديّ للمدن العراقية في جميع مجالات العُلوم والمعارِف.

الجديرُ بالذكّرِ أنَّ قسمَ المعارفِ، يواظب على إقامة الدورات والمحاضرات، و ورش العمل بهدف تطوير مهارات ملاكاته، وهو أحد الأقسام المتخصّصة في إحياء التراث الإسلامي وإظهار كنوزه المخفيّة، متمثّلة بمخطوطات أعلامه ومجتهديه.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: