الى

البدء بإحدى مراحل تأهيل وتصميم بوّابة الإمام الكاظم (عليه السلام)

باشرت الملاكاتُ العاملة بمشروع تطوير وتأهيل بوّابات العتبة العبّاسية المقدّسة، من داخل الصحن الشريف لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، بإحدى المراحل الهامّة لبوّابة الإمام موسى الكاظم(عليه السلام)، التي تقع في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من الصحن المطهّر، وتُعدّ إحدى المداخل المخصّصة للنساء، وتضمّ كذلك أحد مداخل مضيف العتبة المقدّسة.
المرحلة هذه شملت الشروع بتثبيت القواعد الحديديّة في سقف البوّابة تمهيداً لتركيب نقوش وزخارف ومتدلّيات زخرفيّة عليها، بعد أن تمّ الانتهاء من تصنيعها تبعاً لتصاميم فنّية جمعت بين تراث الماضي وحداثة الحاضر، وبما يتناغم مع مدخل البوّابة ونقوش وزخارف الصحن الشريف.
وجاءت هذه المرحلة بعد اختتام مراحل عديدة، أهمّها الانتهاء من إكساء الأرضيّة وجزء من الجدار (الإزارة) بمادّة المرمر، إضافةً إلى إكساء جزءٍ منه بالكاشي الكربلائيّ المعرّق فضلاً عن الانتهاء من تسليك جميع المنظومات التي يحتاجها من إنارةٍ وصوتيّات وكاميرات وغيرها.
ويُشار إلى أنّ بوّابة الإمام الكاظم(عليه السلام) تختلف من الناحية التصميميّة لها عن باقي بوّابات العتبة المقدّسة، فهي لا تطلّ على الصحن المطهّر بصورةٍ مباشرة وإنّما تتّصل به من خلال انحناء، ممّا تطلّب إعداد تصميمٍ يتلاءم مع هذا الشكل، وبما ينسجم ويتناسق مع المدخل الرئيسيّ للبوّابة من جهة وبوّابات العتبة الأخريات من جهةٍ أخرى، التي تطلّ كلّها على الصحن الشريف من الداخل، وبطرازٍ عمرانيّ حديث يجمع بين الأصالة وحداثة التنفيذ.
ويُذكر أنّ هذه الأعمال تنضوي ضمن مشروع تعشيق البوّابات المطلّة على الصحن الشريف (التي كانت سابقاً هي بوّاباته الرئيسة)، مع مدخلها الرئيس المؤدّي إليها من الخارج وجعلهما جزءاً واحداً، بدءاً من المدخل وانتهاءً بالباب القديم المحاذي لأواوين الصحن الشريف.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: