الى

فتحُ باب التسجيل للمرحلة الثانية من الدورة التخصّصية في الكلام والفكر المعاصر

أعلنَ المركزُ الإسلاميّ للدّراسات الاستراتيجيّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، عن فتح باب التسجيل للدورة التخصّصية في الكلام والفكر المعاصر في مرحلتها الثانية، بالتعضيد العلميّ من: جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة وجامعة الكوفة ، وسيُحـاضر فيها نخبةٌ من المتخصّصين من رجال الفكر الدينيّ والأكـاديميّ من داخل العراق وخارجه.
وبيّن المركزُ أنّ التسجيل سيكون عبر رابط الاستمارة الإلكترونيّ (اضغط هنا)، وأنّ مدّة الدورة للفصل الدراسيّ الثاني بمعدّل يومَيْن من كلّ أسبوع (حضوريّ / إلكترونيّ)، وتمتدّ للأشهر (جمادى الآخرة - رجب - شعبان) اعتباراً من 19/ 1/ 2022 لغاية 24/ 3/ 2022.
وتستقبل الدورة طلبة البحث الخارج، وحملة الشهادات العُليا، وجميع المتخصّصين وذوي الاهتمام بعلم الكلام والفكر الإسلاميّ، وإنّ مكان إقامة الدورة في المركز الإسلاميّ للدّراسات الاستراتيجيّة: قاعة الشيخ مرتضى الأنصاري(أعلى الله تعالى مقامه)، الكائنة في بناية مجمّع الإمام المرتضى(عليه السلام) التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة في النجف الأشرف، قرب مجسّرات ثورة العشرين.
ويُمنح المتخرّجُ المتفوّق ممّن أكمل المراحل الثلاث من الدورة شهادةَ المشاركة معضودةً علميّاً، والتسجيل الإلكترونيّ يبدأ اعتباراً من يوم الأحد 2/ 1/ 2022 إلى نهاية الدوام الرسميّ ليوم الأحد 16/ 1/ 2022.
محاورُ المرحلة الثانية من الدورة التي ستكون بـ(56) محاضرة، كلّ أسبوع (6) محاضراتٍ وتتواصل لـ(69) يوماً.
المحور الأوّل: مقدّمات تأسيسيّة لدراسة الدين: 10 محاضرات تشمل:
العقل، الفطرة، الإنسان، المعرفة، الدين.
المحور الثاني: المناهج الإسلاميّة: 12 محاضرة تشمل:
المنهج النقليّ، المنهج الأصوليّ، المنهج الفلسفيّ، المنهج الكلاميّ، المنهج العرفانيّ.
المحور الثالث: الاستغراب (جوهر الغرب): 24 محاضرة تشمل:
المادّية والعلمويّة، العلمانيّة، الليبراليّة، الرأسماليّة، التقنيّة، الاستعمار، النزعة الإنسانيّة، النسبيّة المعرفيّة، العقلانيّة الأداتيّة.
المحور الرابع: الاستشراق: 10 محاضرات تشمل:
علم الكلام والاستشراق.
وستُبثّ جميع المحاضرات إلكترونيّاً في الأوقات المحدّدة وفق الجدول المقرّر مسبقاً، وسيُعلن عن الروابط تباعاً في الموقع الرسميّ للمركز وجميع شبكات التواصل الاجتماعيّ المرتبطة.
يُذكر أنّ من أهمّ أهداف الدورة الحاليّة هو إعداد الكفاءات العلميّة، القادرة على مواكبة التحدّيات المعاصرة لعلم الكلام، وموضوعات الاستشراق والاستغراب.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: