الى

131 نصّاً شعريّاً لـ 112 شاعراً

صدورُ الجزء الخامس من موسوعة (أبو الفضل العبّاس في الشعر العربيّ)

صدَرَ حديثاً عن مركز الدّراسات التخصّصية بأبي الفضل العبّاس(عليه السلام) في مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة التابعة لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة، الجزءُ الخامس من موسوعة (أبو الفضل العبّاس -عليه السلام- في الشعر العربيّ)، التي تضمّ ما قِيل في حقّ أبي الفضل العبّاس بن أمير المؤمنين(عليهما السلام) من الشعر العربيّ الفصيح.

وقال مديرُ المركز الشيخ محمود الصافي لشبكة الكفيل، إنّ "الجزء الخامس من الموسوعة جاء مكمِّلاً للجزء الرابع منها، واشتمل على ثمانية أحرف، هي: (حرف الهمزة، حرف الألف، حرف الباء، حرف التاء، حرف الجيم، حرف الحاء، حرف الدال، حرف الراء)".

وأضاف "ضمّ هذا الجزء (131) نصّاً شعريّاً لـ(112) شاعراً بما يقرب من (25.000) خمسةٍ وعشرين ألف بيتٍ شعريّ، ورُتِّبت هذه النصوص في الحرف الواحد بحسب حركة حرف الرويّ كالآتي: (الساكن والمفتوح والمضموم والمكسور)، كما رُتّبت القصائد في الحركة الواحدة بحسب أسماء الشعراء".

واختتم الصافي "نأمل أن يكون هذا الجزء محطّ أنظار الباحثين، وأن يقدّم فائدةً علميّةً وأدبيّة، لا سيّما أنّه احتوى على نصوصٍ شعريّة مهمّة تمثّل واقع الرثاء في الشعر العراقيّ المعاصر، وما طرأ عليه من التجديد، وأن يكون هذا الجهد موضعَ قبولٍ عند ومولانا أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، وأن نوفَّقَ لإخراج الأجزاء المتبقّية".

يُذكر أنّ هذا الإصدار هو واحدٌ من بين جملةٍ من الإصدارات التي دأب على إصدارها المركز، والتي تنوّعت بمواضيعها ومحاورها واجتمعت تحت مسمّى أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، وذلك لأجل إغناء المكتبة الإسلاميّة بكلّ ما يُسهم في إظهار مَنزلة هذه الشخصيّة العظيمة وما قدّمتهُ من تضحياتٍ، ولغرض اقتناء هذا الإصدار وباقي إصدارات العتبة العبّاسية المقدّسة بالإمكان مراجعة معرض الكتاب الدائم في ساحة ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: