الى

بحضورِ متولّيها الشرعيّ وأمينِها العامّ.. العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تفتتح أربعةَ مشاريع داخلَ صحنِها المطهّر.. تعرَّفْ عليها!

افتتحت العَتبةُ العبّاسية المقدّسة صباح هذا اليوم الخميس، وبحضور متولّيها الشرعيّ سماحة السيّد أحمد الصافي (دام عزّه) وأمينِها العامّ وعددٍ من مسؤوليها، خمسةَ مشاريعَ مهمّة داخل الصحن الشريف لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، وذلك تزامناً مع قدوم شهر محرّمٍ الحرام.

وقال رئيسُ قسم المشاريع الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة المهندس ضياء مجيد الصائغ لشبكة الكفيل، إنّ "المشاريع هي كلٌّ من (إعادة تأهيل وتطوير بوّابة الإمام الحسن(عليه السلام) - تقوية وتوسيع وإكساء بوّابة القبلة لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) من الجهة المطلّة على صحنه الطاهر - إكساء الجدار الواقع على أكتاف مدخل الحرم الطاهر بالكاشي مع كتائبه القرآنيّة - إعادة تأهيل وتطوير بوّابة الإمام علي الهادي(عليه السلام) – سرداب الإمام الجواد(عليه السلام)".

وأضاف أنّ "هذه المشاريع هي جزءٌ من مشاريع ضخمة وكبيرة شهدها ويشهدها مرقدُ أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) وحرمه الطاهر، وتندرج ضمن حملة الإعمار التي يشهدها المرقد والتي تهدف إلى إظهاره بأجمل حُلّة، والمحافظة على أصل مَنشَئِهِ العمرانيّ والعمل على تطويره باستمرار، وبما يُسهم في تقديم أفضل خدمةٍ للزائرين وتوفير أجواءٍ مناسبة وملائمة لهم".

وبيّن أنّ المشاريع التي افتُتِحت هي:

- إكساء جدران بوّابة الإمام الحسن(عليه السلام) بالكاشي الكربلائيّ المعرّق ذي النقوش والزخارف المتنوّعة، وتُعدّ هذه الأعمال هي النهائيّة بالنسبة لهذه البوّابة، التي سبقتها أعمالٌ تحضيريّة عديدة شملت قلع موادّ البناء القديمة، ومعالجة جدرانها بموادّ خاصّة، وتسليك بعض المنظومات التي يُحتاج إليها، إلى أن تمّ الوصول لمرحلة الإكساء بالكاشي الكربلائيّ المعرّق، الذي كُسِي به الجزءُ العلويّ من البوّابة وصولاً إلى منتصفها تقريباً، وبنقوشٍ وزخارف خاصّة تبعاً لما صُمّم له، لمتابعة تفاصيل الأعمال اضغَطْ هنا.

- تقوية وتوسيع وإكساء بوّابة قبلة مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، من الجهة المطلّة على صحنه الطاهر بجانبَيْها الأيمن والأيسر والجهة العلويّة منها، لتتّصل معماريّاً مع النسيج العمرانيّ للصحن، وباقي الأعمال الجارية حاليّاً التي شارفت أغلب فقراتها على الانتهاء، والتي تشمل النقوش والزخارف وغيرها، لترسم لوحةً فنيّة معماريّة غاية في الجمال والروعة، من ناحية التصميم والتنفيذ الذي جمع عراقة الماضي بحداثة العمارة، لمتابعة تفاصيل الأعمال اضغَطْ هنا .

- تثبيت كتيبتَيْن قرآنيّتَيْن إضافةً إلى نقوشٍ وزخارف بالكاشي الكربلائيّ المعرّق، وذلك على الجدار الخارجيّ للغرف الخدميّة الواقعة على جانبَيْ مدخل حرم مرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، التي ترتكز عليهما أعمدةُ الطارمة (وهما عمودان على كلّ جدار)، لمتابعة المشروع اضغَطْ هنا.

- إعادة تأهيل وتصميم بوّابة الإمام علي الهادي(عليه السلام)، الواقعة في الجزء الشماليّ الشرقيّ من صحن أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) من الداخل، إضافةً إلى تعشيقها مع مدخلها الرئيس المؤدّي إليها من الخارج وجعلهما جزءاً واحداً، بدءاً من المدخل وانتهاءً بالباب القديم المحاذي لأواوين الصحن الشريف، وإكسائها بالكاشي الكربلائيّ المعرّق بالذهب مع تزويدها بشبكة منظوماتٍ متكاملة من الكهرباء والصوتيّات والإنذار والحريق وغيرها، وبتصميمٍ وتنفيذٍ تناغم معماريّاً وفنّياً مع مدخلها الخارجيّ من جهةٍ ومع الصحن الشريف من جهةٍ أخرى، لمتابعة تفاصيل الأعمال اضغَطْ هنا.

- سرداب الإمام الجواد(عليه السلام) الذي اختُتِمت أعماله الإنهائيّة قبل أيّام، وأصبح جاهزاً لاستقبال الزائرات لكونه مخصّصاً للنساء، ويقع في الجهة الشماليّة من العتبة العبّاسية المقدّسة، وتبلغ مساحته (1000 م2)، وشملت أعمال الإنهاءات (إكساء الجدران والأرضيّة بالمرمر - تغليف السقف بالزجاج المقطَّع فنّياً - تزويده بمجموعةٍ متكاملة من المنظومات للتبريد والكهرباء والإنارة والإنذار والإطفاء والتهوية وغيرها)، وللاطّلاع على تفاصيل المشروع اضغَطْ هنا .

يُذكر أنّ المشاريع نُفِّذت من قِبل شركة أرض القدس للمقاولات الإنشائيّة (شركة عراقيّة)، بإشرافٍ ميدانيّ مباشر من قِبل قسم المشاريع الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، وبتمويلٍ من قِبل ديوان الوقف الشيعيّ.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: