الى

لأوّل مرّةٍ في الموصل: افتتاحُ محطّة فتية الكفيل الثقافيّة العاشورائيّة

افتُتِحَت مساءَ يوم أمس الأحد في سهل نينوى في محافظة الموصل، محطّةُ فتية الكفيل الثقافيّة العاشورائيّة، التي تُقام برعاية العتبة العبّاسية المقدّسة عبر شعبة العلاقات الجامعيّة والمدرسيّة التابعة لقسم علاقاتها العامّة، وتستمرّ لمدّة ثلاثة أيّام وتندرج ضمن أنشطة وفعّاليات مشروع فِتْيَةِ الكَفِيلِ الوَطَنِيّ.

وقال مسؤولُ الشعبة المذكورة السيّد ماهر خالد المياحي لشبكة الكفيل، إنّ "المحطّة تُفتَتَح للسنة الأولى في محافظة الموصل، وهي كذلك الأولى من نوعها في هذه المحافظة، وقد جاءت نتيجةً لما حقّقته من نجاحٍ في محافظة كربلاء المقدّسة، حين إقامتها في زيارة الأربعين الماضية وإفراد أحد أجنحتها لعددٍ من طلبة جامعات الموصل، الذين بدورهم طرحوا هذه الفكرة لتتمّ ترجمة مخرجاتها في عاشوراء بهذه الحلّة، التي تجمع بين الجانب العزائيّ والتثقيفيّ والإرشاديّ".

وأضاف أنّ "افتتاح المحطّة شهد حضور شخصيّاتٍ ووفودٍ موصليّة، مثّلت جهاتٍ وفئاتٍ ومذاهبَ وطوائف وقوميّات عديدة، اجتمعت تحت راية الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العبّاس(عليهما السلام)، لتكون نافذةً يطلّون منها على موسم الحزن والعزاء في كربلاء ومراقدها الطاهرة، وهي تعيش هذه الأيّام موسم الأحزان المحمّدية".

وتابع "مثّل العتبةَ العبّاسية المقدّسة في افتتاح المحطّة التي تُدار من قِبل مجموعةٍ من الطلبة الجامعيّين، وفدٌ من قسم الشؤون الدينيّة وقسم العلاقات العامّة".

وبيّن المياحي أنّ "الحاضرين أجروا جولةً على أجنحة المحطّة، مطّلِعِين من خلالها على ما يحويه كلّ جناح منها، والتي توزّعت على النحو الآتي:

- تجسيدُ واقعةِ الطَفِّ الخَالِدَةِ بِالوَاقِعِ الافتِرَاضِيِّ (VR)، لجعل الزَّائرِ يعيشُ ولو بالشيءِ اليَسِيرِ أَحداثَ هذِهِ الوَاقِعَةِ الخَالِدَة.

- تطوير المهارات الشَّبَابِيَّة والتنمويّة والاستماع لِمَا يُعانِيهِ الشَّابُّ من مشَاكِلَ مع إِيجادِ حلولٍ لها.

- (أحمد والقمر)، وهي محطّةٌ تخصّ فئة الأطفال، ويُعرضُ فيها فيلمٌ لتعليم قراءة سورة الفاتحة بطريقةٍ مبسّطة، وهو عملٌ ثلاثيّ الأبعاد من إنتاج الشعبة.

- التعايشُ السلميُّ: يُشرِفُ عَلَى إِدَارَةِ هَذا القسمِ مَجموعةٌ من الطلبة الجامعيّين، وسيُلقون بَعضاً مِن تَجَارِبِهِم الَّتِي خَاضُوهَا وَعاشُوهَا في مُحَافَظَتِهِم، في كيفيّة إدامةِ وتأصيلِ وتجذيرِ هذا المفهوم.

- التثقيف الإلكترونيّ، ويشمل إلقاء محاضراتٍ ونصائحَ حول مشاكل الابتزاز الإلكترونيّ، وكيفيّة استخدام مواقع التواصل الاجتماعيّ استخداماً أمثل.

- أجرُ الرِّسَالَة، وهو مَشرُوعٌ يهدفُ إلى الإسهامِ في ثَقَافَةِ الفَردِ والاستنارَةِ بمبادئ الرَّسولِ وآلِ بَيتِهِ الكِرامِ(عليهِم السَّلامُ).

- مسابقةٌ فكريّةٌ تَتَمَحْوَرُ حولَ أبعادِ وأهدافِ نهضةِ الإِمامِ الحُسَيْن(عليهِ السَّلامُ)، وهي عبارة عن أَسئِلَةٍ يقومُ الزَّائرُ بالإِجَابَةِ عَنْهَا".

يُذكر أنّ المحطّة هي مَحَطَّةٌ تَثْقِيفِيَّةٌ إِرشَادِيَّةٌ تَوْعَوِيَّةٌ تَخْتَصُّ بالجانبِ الثَّقَافِيّ والفِكْرِيّ المُستَقى من نهضة الإمام الحسين(عليه السلام)، وبِمَا يُسهِمُ في زِيادَةِ الخَزينِ المَعْرِفِيِّ والثَّقَافِيِّ لدى فئة الشباب، وتسليط الضوء على فاجعة الطفّ الأليمة عبر عدّة أنشطة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: