شبكة الكفيل العالمية
الى

لأوّل مرّة في عتبات العراق المقدسة: مركز إسلامي للدراسات الاستراتيجية يعنى بمجال الدين والعقيدة تنشئه العتبة العباسية المقدسة..

الشعار الخاص بالمركز
أعلن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة عن تأسيس مركزٍ للدراسات الاستراتيجية يعنى بالفكر الاستراتيجي في مجال الدين والعقيدة، والتخطيط والبرمجة لدراسة الوضع الثقافي والديني في المجتمع وسدّ الثغرات الموجودة واستشراف المستقبل ويرتبط بالقسم المذكور، وقد تأسّس المركز بعد موافقة مجلس إدارة العتبة المقدسة على ذلك في اجتماع خاص بهذا الموضوع وبعد دراسة معمّقة للأهداف وإمكانات التنفيذ وسبل إنجاح العمل.
المركز الذي تم إنشاؤه في محافظة النجف الأشرف؛ وذلك لما تمتاز به هذه المدينة المقدسة من ريادة علمية وثقافية وسياسية وبما تمتلك من مكوّنات علمية كثيرة يهدف الى:
1. دراسة الوضع الثقافي والديني بدءً من الماضي وصولاً الى الحاضر وانتهاءً الى التطلّع نحو المستقبل.
2. الوقوف على المخاطر المحدقة في الحاضر والمستقبل.
3. وضع خطط وبرامج وورشات عمل لسدّ الثغرات ومعالجة المخاطر من خلال مؤتمرات وندوات ومجلات وكتب.
4. تقديم دراسات وبحوث للنخبة الفكرية وصناع القرار.
أما بالنسبة الى الأعمال التي يتبنّاها المركز فهي تتمحور ضمن الأقسام التالية:
1- قسم الاستشراق:
بما أن حركة الاستشراق -قديماً وحديثاً- تبنّت دراسة الإسلام بمختلف جوانبه وكانت معظم تلك الدراسات تفتقد الدقة والموضوعية مضافاً الى اعتماد صناع القرار في الغرب على هذه الدراسات سواء في الجانب السياسي أو الثقافي؛ كان لزاماً علينا متابعة نشاط المستشرقين ومعرفة الصحيح منه والسقيم وفتح باب الحوار معهم لتصحيح الأخطاء مهما أمكن. وأهم الأعمال المناطة بهذا القسم:-
1. إصدار مجلة محكمة باسم دراسات استشراقية.
2. طباعة كتب تخصّ الاستشراق والمستشرقين عَرْضاً ونقداً.
3. إقامة مؤتمرات وندوات علمية.
2- قسم الفكر المعاصر:
تم استحداث هذا القسم تلبية لمتطلّبات العصر والوقوف على الآراء الجديدة التي أفرزتها الحداثة والعلمانية ومناقشة مواقع الخلل من خلال التعامل والتبادل الثقافي مع المفكّرين وعقد ندوات ومؤتمرات وطباعة كتب.
3- قسم الكلام والعقيدة:
يعتبر علم الكلام العمود الفقري في الدفاع عن الدين والذبّ عن العقيدة؛ ولذا تم استحداث هذا القسم ليهتمّ بجانب العقيدة من خلال التطرّق الى مسائل علم الكلام القديم والجديد وما يحتاجه المجتمع من مسائل عقيدية وردّ الشُّبُهات المثارة.
4- قسم الرصد:
يعمل هذا القسم على رصد وسائل الإعلام :(فضائيات, مواقع الكترونية, صحف ومجلات) سواء إسلامية وغير إسلامية وتصنيف المادة المرصودة بحسب الموضوع وتدوين أرشيف سمعي ومرئي ومكتوب يستفيد منه أصحاب القرار وسائر الباحثين.
ويتمّ في هذا القسم إصدار نشرة شهرية باسم "الرصد" تعكس أهم ما يدور في الساحة السياسية والثقافية من دراسات وبحوث وتوزّع على نطاق محدود كما يوضع لهذه النشرة ملاحق فصلية تختصّ بموضوع خاص وتعكس ما قيل حوله من مواقف.
يذكر أن العتبة العباسية المقدسة تواصل استحداث المراكز والمؤسسات الفكرية والتبليغية التي تساهم في بناء المجتمع العراقي أو تلك الموجهة الى العالم، ويأتي هذا المركز ضمن هذا الإطار.
تعليقات القراء
2 | المستبصر السودانى | السبت 22/03/2014 | السودان
الاخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هى خاطره اسهم بها وارجو ان تدعمها رؤى الاخوة من مختلف انحاء العالم...الدوله الوهابيه الناصبيه السعوديه تشن حملة شعواء لفصل اهل السنه عن الشيعه وعن اعل البيت مؤخرا شهدنا فى السودان محاولات منهم لانشاء حلف تكتيكى مع خصومهم التقليدين الصوفيه بعنوان ان التشييع يهدد الجميع وبالطبع المال السعودى لعب دورا كبيرا اقترح ان تقومو بعمل شراكه ذكيه مع صوفية العراق من السنه وتنظموا رحلات لزيارة الصوفيه السنه من مختلف انحاء العالم لزيارة المشاهد المقدسه لدى الشيعه ولدى السنه عندنا فى السودان الصوفيه لهم محبه خاصه لعبد القادر الجيلانى وبذا نكون خلقنا حالة لتعريف الناس بالوجه الحقيقى لكربلاء ولعتباتنا اللمقدسه
1 | عبد المنعم المياحي | الجمعة 21/03/2014 | United States
خبر جميل والمجتمع العراقي والاسلامي بحاجة ماسة للبعد الفكري وتأصيل البعد العقائدي والفكري في ذهنية الانسان الشيعي والعراقي ومواجهة التحديات والافكار الهجينة على فكر وعقائد اهل البيت عليهم السلام وتشذيبها من كل ما لحق بها على مر العصور ويا حبذا لو كان هناك تبويب لللابحاث حتى يتسنى للباحث او الكاتب رفد هذا المركز خدمة للدين الحنيف وللمسلمين نشد على اياديكم والله مسدد خطاكم
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: