الى

معهد الكفيل للإعاقة العقلية: خدمات مجانية للأطفال المعاقين لدمجهم في المجتمع

أكد معهد الكفيل للإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة التابع للعتبة العباسية المقدسة، أن لديه برامج خاصة مجانية للأطفال ذوي الإعاقة، تتناسب مع قدراتهم وأهدافهم، وتعلّمهم المهارات الأساسية.

وقال الدكتور يعمر رحيم حسين المختص بالتربية الخاصة واضطرابات التوحد للمركز الخبري، إن من بين التطورات التي أجريت على المعهد الذي يقدم خدماته مجاناً، أصبحت تسميته معهد الكفيل للإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة، بعد أن كان يطلق عليه معهد الكفيل للأطفال القابلين للتعلّم، مضيفاً أن هذه التسمية جاءت من اختبارات واستنتاجات "ستانفورد بنيل" للقدرات العقلية، التي تحدد الإعاقة العقلية البسيطة والمتوسطة".

وأوضح، أن الإعاقة البسيطة تشمل القدرات العقلية من 70 إلى 50 درجة، إذ يتم إعداد الطفل لبرامج تعلمه المهارات الأساسية، القراءة، والكتابة، إضافة إلى العلوم والحساب، وتعرفه على البيئة التي ينتمي إليها".

وحول الإعاقة المتوسطة يقول حسين، القدرات العقلية المتوسطة التي تتراوح درجتهم من 50 إلى 30 درجة حسب مقياس ستانفورد بنيل للقدرات العقلية، لدى المعهد برامج خاصة تتناسب مع قدراتهم وأهدافهم ومهاراتهم الاستقلالية، وهذا يأتي في الجانب الأول الأساسي حسب ما أكد عليه مقياس السلوك التكيفي لمهارات النطق والتواصلية، وبعض المهارات التي يحتاجها المتعلم التي تؤهّله للتدريب".

وأشار إلى أن الخدمة والرعاية في المعهد تكون على شقَّيْن البسيطة والمتوسطة، الأولى صفوف التعليمية أما المتوسطة جلسات تدريبية تناسب مع احتياجاتهم، بعد إعادة هيكلية كاملة للبرامج والخطة الفردية المتبعة التي تصب في مصلحة الطفل".

ولفت إلى أن المعهد كان في السابق يرعى الأطفال دون تخصص، وبعد الاختبارات العقلية تبين وجود القدرات العقلية البسيطة والمتوسطة فبدأنا بهذا الاستحداث، معرباً عن أمله بأن تكون هناك أشياء أخر تفيد المتعلم منها الرياضة والفنية، ونحن نعرف أن هذه الفئة لديها قدرات عقلية محدودة".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: