الى

قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم ورشة تعريفية لملاكات مكتبة جامعة البصرة

أقام قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العباسية المقدسة، من خلال مركز المعلومات الرقمية التابع له، ورشة تعريفية وتدريبية للعاملين على مشروع الأرشفة الرقمية في المكتبة المركزيّة لجامعة البصرة، بعد أن تم الشروع بالعمل فيه لصالحهم قبل مدّة.

وقال مدير المركز السيد عمار الجواد، إن "الورشة أُعدّت لغرض تعرّف العاملين في المكتبة المركزية في جامعة البصرة، على آليّة وطرائق الأرشفة وبيان التفاصيل التقنية الخاصّة بالمشروع".

وأضاف "بينّا في الورشة كيفية التعامل مع الأقراص الليزريّة، التي تتضمن الرسائل والأطاريح الجامعية، وطرائق أرشفتها وحفظها وكيفية التخلص من الملفات الضارة وتحديد الملفات غير المهمة أو التالفة".

وتابع "أيضاً تم إصدار دليل تعريفي بخطوات العمل على المشروع، وتزويد العاملين على المشروع بنسخة ورقية منه للرجوع إليه في حال الحاجة".

وأكد الجواد أن "هذا التعاون جاء خدمةً لمسيرة التقدّم العلميّ والتطوّر التكنولوجيّ ومواكبة كلّ ما هو جديد، مع التأكيد على مواصلة العمل لتحقيق الأهداف المشتركة التي تصبّ في صالح المجتمع العلميّ والأكاديميّ العراقيّ".

وأُنجِز مشروع الأرشفة الرقمية الخاص في عدة مؤسّسات أكاديمية، منها الموصل وجامعة النهرين ودار الكتب والوثائق الوطنية العراقية، فضلاً عن جامعة البصرة، ويضمن سهولة استرجاع المعلومات، إضافةً إلى إتاحة تلك الرسائل والأطاريح لطلبة الدّراسات العُليا والأساتذة والباحثين. وفقاً للجواد.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: