الى

الشؤون الفكرية يصدر الجزء الثالث من سلسلة نحن والغرب

صدر حديثاً عن قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، الجزء الثالث من (سلسلة نحن والغرب).

وجاء العدد الجديد بعنوان القيم الغربية في مقام النقد قراءات في أعمال مفكرين مسلمين معاصرين وهو من تحرير وتقديم الدكتور محمود حيدر من المركز الإسلاميّ للدّراسات الاستراتيجيّة التابع للقسم.

وقال حيدر إنّ "أهميّة هذا الجزء من سلسلة (نحن والغرب) لا تكمن في وصف وتحليل ما، بل تتعدى ذلك لتستظهر معاثره الفكرية، وتنقد اختلالاته الحضارية، بما لهذين الاستظهار والنقد من أثر في تصويب حركة تفكير النخب العربية والإسلامية واتجاهاتها الفكرية المعاصرة".

relatedinner

وأضاف أنّ "الدراسات والأبحاث التي تضمّنها الكتاب تعكس الاستجابة النقدية لجملة من المباني المعرفية التأسيسية للحضارة الغربية الحديثة، وكيف تمحورت أعمال وكتابات المفكرين والعلماء -الذين جرى تناولهم بالبحث- حول نقد المبادئ الحاكمة على عقل الغرب وروحه ومساره التاريخي".

إنّ الدراسة لم تنظر إلى نقد الغرب لنفسه إلا باعتباره نقداً مشوباً بالنقص والشبهة، بحسب حيدر، مشيراً إلى أنّ "الغرب إذ يعرض عن نقد ميتافيزيقاه ونظامه الأنطولوجي، ونجده يكابد نقداً أيديولوجياً وظائفياً، ولا غاية له سوى إعادة ترميم ما تصدّع من قيم ومفاهيم في بنيته الحضارية".

وأوضح الكاتب أنّ "الجزء الثالث من سلسلة (نحن والغرب)، يلقي الضّوء مجدّداً على مسارات النقد العربيّ الإسلاميّ لحضارة الغرب الحديث".

ومع أنّ هذا المسعى يكتسي طابعاً موسوعيّاً في شكله ومحتواه إلا أنّ غايته الجوهريّة تندرج في سياق التأسيس لمنهج معرفيّ انتقاديّ للمبادئ المؤسِّسة للنظام الأنطولوجي والثقافي للتجربة التاريخيّة الغربيّة. وفقاً لحيدر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: