الى

الانتهاء من مشروعي الطرق ومبنى الإدارة الخاصة بمصنع الجود للمحاليل الوريدية..

مدخل المشروع الرئيس
أنهت الملاكات العاملة بمشروع مصنع الجود للمحاليل الوريدية وبإشراف مباشر من قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة، مشروعي الطرق ومبنى الإدارة، والتي تنضوي ضمن أهمّ فقرات إنجازه، وقد أولت الشركات المنفِّذة لهما عناية خاصة .
هذا بحسب ما تحدّث به لشبكة الكفيل رئيس القسم المذكور المهندس ضياء مجيد الصائغ .
وأضاف: "مشروع مصنع الجود للمحاليل الوريدية من المشاريع الاستراتيجية التي تبنّتها العتبة العباسية المقدسة؛ لذا ارتأى قسمنا أن توزّع المشاريع الفرعية المنبثقة منه على عدد من الشركات ومن هذه المشاريع مشروع طرق المصنع، حيث تمّت إحالة هذا المشروع لشركة مجموعة البلداوي للتجارة والمقاولات وبلغت مساحة الطرق المُنشأة والتي تمّ تعبيدها (5248 م2) مضافاً اليها منظومة إنارة متكاملة ممتدة على طول الطرق الداخلية من المعمل، كذلك زُوّدت بمنظومة متكاملة لمياه الأمطار وباستخدام تقنية الفلترة الجوفية".
وبيّن الصائغ: "عُبِّدت الطرق التي تراوح عرضها بين(8 الى 6 أمتار) ببلاطات حجر البازلت الطبيعي ذي السمك(10سم) وبأبعاد (سم15×15سم) والتي تمتاز بقوة وشدة تحمّلها للأوزان والأحمال الثقيلة، والتي تلبّي متطلبات المشروع، مضافاً اليها الأرصفة التي رُصفت بنفس المادة".
أمّا فيما يخصّ مشروع مبنى الإدارة فأوضح: "المشروع الذي قامت بإنشائه شركة الرياح العالية للتجارة والمقاولات هو عبارة عن مبنى خرساني متكوّن من أساس شريطي وأعمدة وسقوف وجسور خرسانية مع تقطيع الجدران بالطابوق، وتبلغ مساحته (112 م2) وبواقع ثلاثة طوابق وبمساحة إجمالية تقدّر بـ(336 م2) وارتفاع (12متراً)".
وأضاف: "أُدخل في تصميم المبنى نظام كهربائي متكامل من الإنارة، ونظام الاتصالات ومنظومة الأنترنت إضافة الى أنظمة ميكانيكـية متطوّرة من نظم التكييف والتدفئة، كما زُوِّد بنظام التغذية المائية، ونظام الصرف الصحي.
وبإنهاءاتٍ شملت التسـطيــــح وعمل(تطبيق الشتايكر) مع العزل بطبقة من الفلّين، على أن يتمّ تغليف الواجهات الخارجيـة من الأمام بالحجر، مع الطلس بمادة الإسمنت ثمّ مرحلة الصبغ (للجانبين)".
مشيراً الى أنه "تمّ الـتــأكّـــد مــــن مـطـابـقـة الأعمــــال المنجزة للتصاميم المصادق عليها إضافة الى الـتــأكّـــد مــــن مـطـابـقـة المواد الداخلة في الإنشاء للفحوصات المختبرية والسيطرة النوعية".
ومن الجدير بالذكر أن إنشاء مصنع الجود للمحاليل الوريدية جاء نظراً للحاجة الفعلية لهذه المادة (المحاليل الوريدية) في القطاع الصحي، ولتغطية النقص الحاصل فيه، ومساهمةً من العتبة العباسية المقدسة في تطوير الصناعات الدوائية في العراق عموماً وكربلاء المقدسة خصوصاً، وليكون أحد المشاريع الخدمية العامة التي تقدّمها العتبة المقدسة للمواطن العراقي، وإنّ قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة قد نفّذ وأشرف -منذ تأسيسه بعد سقوط النظام البائد وحتى الآن- على العشرات من المشاريع ‏الكبيرة -ومنها هذا ‏المشروع- فضلاً عن المئات من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في داخل ‏العتبة وخارجها، وقد تمّ تنفيذ معظم هذه المشاريع بكوادر عراقية مشتركة بين القسم المذكور وشركات محلّية ‏من خارج العتبة، أو نادراً مع شركات ذات عمالة أجنبية.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: