الى

اختتام فعّاليات الجلسة البحثية لمهرجان روح النبوّة

اختتمت شعبة مدارس الكفيل الدينية النسوية في العتبة العباسية المقدسة، فعّاليات الجلسة البحثية لمهرجان روح النبوة النسوي الخامس، بمناقشة خمسة بحوث.

وتناول البحث الأول (الخطبة الفدكية ببعدها القرآني والعقدي والفقهي – دراسة تحليلية)، للباحثة أ.هدى صدام الجيزاني من العراق، بيان دور السيدة الزهراء (عليها السلام) في التصدي للظلم والدفاع عن العقيدة الحقة وتوضيح فلسفة أسرار الأحكام، والكشف عن مكانة خطبها (عليها السلام)، وعن ثرائها بالمسائل القرآنية والعقائدية والفقهية.

وناقش البحث الثاني (القيم الفاطمية وأثرها في حياتنا المعاصرة)، للباحثة زينب شاكر عبد الرضا من العراق، (نمذجة القيم الاسرية) من عصر الزهراء (عليها السلام) إلى عصرنا الحالي وفق مفاهيم عصرية مفهومة قابلة للتطبيق.

relatedinner
أما البحث الثالث حمل عنوان (رحاب الخطبة الفدكية دراسة بلاغية تحليلية)، للباحثة م.د.ايناس محمد مهدي من العراق، وسلط الضوء على الخطبة من الناحية البلاغية، وصولاً إلى تحليل الخطاب، وركّزت الباحثة على الجوانب البلاغية والنقاط الدلالية التي نتجت عن تلك الاستعمالات.

وتضمن البحث الرابع الذي حمل عنوان (السيّدة الزهراء عليها السلام وأسرارها النفسية في تحقيق السعادة المطلقة)، للباحثة باسمة عبد الله نعمة من العراق، المحور النفسي وأثره في التربية، وكان النموذج الأمثل هي السيدة الزهراء (عليها السلام).

وفي السياق نفسه تطرق البحث الخامس الموسوم (الأخلاق الإسلامية عند فاطمة الزهراء (عليها السلام) ودورها في بناء الأسرة المسلمة)، للباحثة د.علياء سعيد ابراهيم من العراق، لأهم الأُسس الأخلاقية والتنموية التي تحلت بها السيدة فاطمة الزهراء(عليها السلام) ودورها الكبير في نجاح حياتها الزوجية.

واختتمت الأمسية بتلاوات عطرة من الذكر الحكيم بمشاركة قارئات من دول العالم المختلفة، تخلّلها طرح أسئلة قرآنية، ثمّ تلاها موشحٌ في مدح سيّدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (عليها السلام) من تقديم فرقة (تسنيم) الإيرانية، اعقبها عرض مسرحي بعنوان: (نساء في سبيل الرسالة)، وتكريم القارئات في الجلسة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: