الى

قسم شؤون المعارف يفتح نافذة تراث علماء كربلاء في القرن العاشر الهجري

أقام قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة، ندوة علمية بعنوان (نافذةٌ على تراث علماء كربلاء في القرن العاشر الهجري).

وتأتي الندوة التي أقامها مركز تراث كربلاء التابع للقسم تمهيداً لمؤتمره العلمي الدولي الثاني الذي سيعقد في شهر تشرين الثاني من العام الجاري 2023م، تحت شعار (تراثنا هويتنا)، وبعنوان (حراك كربلاء العلمي في القرن العاشر الهجري).

واستُهِلت الندوة بقراءة آيات مباركات من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء، تلتها كلمة لمدير مركز الدكتور إحسان علي سعيد الغريفي، رحّب فيها بالحاضرين وتقدّم بالشكر لجميع الذين أسهموا بإقامة هذه الندوة، وهنّأ بولادة الصديقة فاطمة الزهراء (عليها السلام).

وقال الغريفي، إنّ "الهدف من هذه الندوة هو تسليط الأضواء على شخصيتين علميتين من أعلام الحائر في القرن العاشر الهجري، وهما (تاج الدين حسين بن صاعد)، و(حسين بن مساعد) آملين أن تثمر عن عصف ذهنيّ لدى الباحثين الكرام بابتكار عنوانات جديدة تسهم في تغطية جزء من أجزاء التراث الحائري المغمور في القرن العاشر الهجري، كما أثمرت الندوات التمهيدية السابقة".

relatedinner

وأكّد أنّ المؤتمر يهدف أيضاً إلى تناول الحركة العلمية بكربلاء المقدسة في القرن العاشر الهجري، والتعريف بأعلام المدينة ولاسيما المغمورين منهم في القرن ذاته، والكشف عن مكنونات خزائن المخطوطات المرتبطة بهذا القرن، وبيان استمرار الحركة العلمية في مدينة كربلاء في القرون المختلفة.

وأما محاور المؤتمر فقد كانت علوم القرآن والتفسير، وعلوم الحديث والرجال، والفقه وأصوله، وعلوم الفلسفة والكلام والمنطق، وعلوم اللغة العربية وآدابها، والتاريخ والسيرة، والمخطوطات الكربلائية (دراسةٌ، تحقيقٌ، نقدٌ)، والفهارس والببلوغرافيا، مشدّداً على أنّ آخر موعد لتسليم البحوث كاملة هو 17/8/2023م.

بعد ذلك تولّى الدكتور حيدر العزاوي إدارة الجلسة البحثية، وتقدّم الأستاذ الدكتور علي الحجي من جامعة الكوفة؛ ليلقي بحثه الموسوم بـ: (تعليقات الحسين بن مساعد الحائري على عمدة الطالب)، ثمّ تلاه الأستاذ محمد جاسم الموسوي من مركز تراث كربلاء ببحث تحت عنوان: (تاج الدين حسين صاعد، قراءة في جهوده التراثية).

وقد شهدت الندوة التي حضرها جمع من طلبة العلوم الدينية والأكاديميين، وعدد من المختصّين والمهتمين بالشأن المعرفيّ والتراثي، مداخلاتٍ واستفساراتٍ عديدة، واختُتِمت بتكريم الباحثين والمشاركين.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: