الى

جمعية العميد تصدر مطبوعاً جديداً حول التفسير المأثور عن العترة الطاهرة

صدر حديثًا عن جمعية العميد العلمية والفكرية المطبوع السادس من سلسلة (كنوز الآل) الموسوم بـ: (التفسير المأثور عن العترة الطاهرة في البرهان للبحراني (ت 1107هـ) دراسة في البعد التداولي) للدكتور واثق غالب هاشم.

وقال نائب رئيس الجمعية الدكتور أحمد صبيح الكعبي: "من ضمن أهداف جمعية العميد العلمية والفكرية وبرامجها، تبنّي طباعة الكتب التي تتعلق بالسيرة العطرة لأهل بيت النبوة (عليهم السلام) من كلامهم وأفعالهم وعلومهم التي تمثل كنزًا معرفيًا للباحثين والدارسين ضمن سلسلة بحثية مباركة سميت (كنوز الآل)، وها هو الوليد السادس لهذه السلسلة المباركة (التفسير المأثور عن العترة الطاهرة في البرهان للبحراني - ت١١٠٧- دراسة في البعد التداولي)".
relatedinner
وأضاف "اشتمل هذا المؤلف في طياته على تمهيد وثلاثة فصول؛ عرض التمهيد مفاهيم معرفية للتفسير المأثور، ونبذة معرفية عن البحراني وبرهانه، ومفهوم التداولية بوصفها بُعدًا معرفيًا استعمل في ايضاح ما ورد عن أهل البيت (عليهم السلام) من تفسير قائم على الحجة والإقناع" .

وتابع "وبعد ذلك كشف الفصل الأول عن الاشاريات في تفسير أهل البيت (عليهم السلام) من خلال الضمائر والزمان والمكان، فضلاً عن الاشاريات الاجتماعية والخطابية، أمّا الظواهر الخطابية لمعنى التواصل في تفسير أهل البيت (عليهم السلام) عبر المتضمنات والاستلزام الحواري والحجاج فقد أوضحها الفصل الثاني من هذا الكتاب، بينما تضمّن الفصل الثالث الأفعال الكلامية في التفسير من اخباريات وتوجيهات والتزاميات وتعبيريات وايقاعيات وغيرها".

وبحسب الكعبي فأنّ: الانطلاقة المباركة لهذه السلسلة القيّمة لم تأتِ من فراغ؛ فالإرث المعرفي والاسلامي الذي تركه أهل بيت النبوة (عليهم السلام) بمعطياته - زمنًا وتاريخًا ومضموناً- يمثّل ثروة دينية وعلمية نطلُّ من خلالها على القرّاء الكرام مذكّرين ومنتفعين بعلومهم معًا".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: