شبكة الكفيل العالمية
الى

العتبة العباسية المقدسة تُعلن عن موعد انطلاق مؤتمر العميد العلمي العالمي الثاني..

أعلنت العتبة العباسية المقدسة والمتمثّلة بقسم الشؤون الفكرية والثقافية فيها عن موعد انطلاق مؤتمر العميد العلمي العالمي بدورته الثانية، والذي تقيمه مجلة العميد المحكمة التي تصدر عن القسم المذكور، وهي مجلة فصلية محكمة تعنى بالبحوث والدراسات الإنسانية المتنوعة، مجازة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في جمهورية العراق ومعتمدة لأغراض الترقية العلمية, والمجلة تعمل بنظام الملف الخاص في كلّ عدد، فضلاً عن نظام العدد الخاص؛ ليكون إصدارها سنوياً بواقع خمسة أعداد، أربعة فصلية والخامس سنوي.
المؤتمر سوف ينعقد للمدة من (9-11تشرين الأوّل 2014م) وتحت شعار: (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي) وبعنوان: (إدارة أزمة المصطلح من الخلاف إلى الاختلاف).
وتسعى المجلة لاستقطاب الأقلام الأكاديمية المحلية والعربية والعالمية، كلٌّ بحسب اختصاصه لتقديم حُلَلٍ علمية متنوعة بتنوّع الاختصاصات الإنسانية باللغتين العربية والإنجليزية.
ويأتي هذا كلُّه خطوة تتجلّى في طرح مشاريع بحثية ودراسات تخصصية، لتساهم في ربط المشاريع والمنجزات الفكرية، والكشف عن خلفياتها أو تفسيرها، لتكون عنصر إغناء لروّاد العلم والمعرفة، ومن يريد ارتقاء سلّم العلوم التخصصية.
لذا سعت العتبة العباسية المقدسة بوصفها جهة إصلاحية تربوية، تؤشّر مواطن التأثّر والتأثير في حركة المجتمعات، إلى التنبيه على حركة التلاقح بين الجامعة والمجتمع، فقدّمت أنشطة متنوعة لتفعيل الدور الأكاديمي في الفعل الثقافي العام، وكان من بين تلك الأنشطة (مجلة العميد) التي تُحاول أن تسوق الأفكار الجامعية ببعدها المعرفي لمجتمع المعرفة عن طريق نشر أبحاث الأكاديميين ودراساتهم بحُلّة ذات مواصفات عالمية.
محاور المؤتمر:
المحور الأول: المصطلح القرآني والديني.
المحور الثاني: المصطلح اللساني والأدبي.
المحور الثالث: المصطلح الاجتماعي والفلسفي.
المحور الرابع: المصطلح التاريخي والجغرافي والتربوي.
أهداف المؤتمر:
1- السعي إلى تحديد ضوابط لتوحيد المصطلح ومقاربة دلالته.
2- تأكيد دور التراث الإسلامي في إنتاج المصطلح.
3- صناعة وعي مصطلحي يسهم في ترسيخ لغة علمية مشتركة.
4- الإفادة من حوار الحضارات لإيجاد مصطلحات لها صبغة عالمية.
شروط المشاركة:
1- أن يكون البحث ملتزماً بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها عالمياً، ومكتوباً بإحدى اللغتين العربية أو الإنجليزية.
2- يقدّم البحث مطبوعاً على ورق (A4) بنسخة واحدة مع قرص مدمج (CD) بحدود (15 أو 30) صفحة بخط (Simplifed Arabic) وبحجم (14)، ويُمكن إرسال البحث على البريد الالكتروني للمؤتمر والمذكور في أدناه.
3- تقديم ملخّص للبحث باللغتين العربية والإنجليزية بحدود (500) كلمة.
4- يرجى الالتزام بمحاور المؤتمر المعلن عنها.
5- آخر موعد لاستلام الأبحاث كاملة في (15 / 8 / 2014م).
6- تتكفّل مجلة العميد بنفقات السفر والإقامة.
7- ستنتخب من بين الأبحاث المشاركة، مجموعةٌ للإلقاء في جلسات المؤتمر.
8- إرسال الأبحاث باسم السيد رئيس اللجنة التحضيرية على العناوين التالية:
mobile: 009647719487257
http://alameed.alkafeel.net
email: alameed@alkafeel.net
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: