الى

دعماً للحراك المعرفي والثقافي وتنظيم العمل البحثي الأكاديمي: العتبة العباسية المقدسة تُنشئ مركزاً للبحوث والدراسات..

من أجل المساهمة الفاعلة في تلاقي وتلاقح الثقافة العلمية والأفكار الحرة وبلورتها في اتّجاهها الصحيح وبما يخدم المسيرة العلمية لهذا البلد، وضمن مشاريعها في بناء المراكز البحثية وتطوير العمل البحثي ومساهمةً منها في بثّ روح الحوار والتنافس الخلّاق بين الأمم بدلاً من الصراع والتحارب والهيمنة، قامت العتبة العباسية المقدسة بافتتاح مركزٍ تخصّصي عبارة عن تشكيلٍ مؤسساتي له صبغة عالمية ويعنى بالبحوث والدراسات المتخصّصة، توسّم باسم (مركز العميد العالمي للبحوث والدراسات).
الغاية من هذا المركز هي:
1- تنظيم العمل البحثي والأكاديمي واستهدافه بآلية مؤسساتية دقيقة.
2- السعي الى تحقيق الطموحات المعرفية التي تسعى الدوائر والمؤسسات التعليمية العالمية الى تحقيقها.
3- دعم الحراك الثقافي والفكري الجامعي من خلال رعاية العقول الأكاديمية وتبنّي نتاجاتها.
4- احتضان المشاريع العلمية ذات الصبغة الابتكارية خدمةً للمجتمع العام والجامعي.
5- مساعدة الخيّرين من الأكاديميين لتحقيق مجتمعٍ علمي فاعل قادرٍ على صناعة المعرفة الحية.
كذلك يهدف المركز من خلال تقديم نتاجه بمشاريع النشر والتأليف، وإقامة الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش وتقديم الاستشارات والتدريب، وإقامة البرامج البحثية وغيرها من الوسائل المتاحة، الى العمل على تأسيس علاقات بناءة وفاعلة بين الجامعات العراقية والعربية والعالمية، وكذلك مع مراكز البحوث والدراسات الوطنية والإقليمية والدولية وأيضاً مع المفكرين والمثقفين بصفة شخصية، وتفعيل أنشطتهم في إطار ديموقراطي يخدم توجهات ومصالح العراق والعراقيين خصوصاً والعالم على وجه العموم وبما يصبّ وينصهر في بودقة الاهتمام وتنمية الجوانب الثقافية والمعرفية والبحثية وبناء كوادر بحثية قادرة على البحث العلمي والتحليل المنطقي العميق لمختلف الظواهر والقضايا.
المركز يتكوّن من عددٍ من الأقسام وبشقيه العلمي والإداري، أمّا العلمي فأقسامه هي:
1- قسم الرسائل الجامعية: يكون عملها على جمع وتوثيق وبناء قاعدة بيانات محدَّثة بشكلٍ دوري، وتبنّي طباعة الرسائل والأطاريح الجامعية المهمة.
2- قسم المشاريع البحثية: يعمل على صياغة وتبنّي ورعاية مشاريع بحثية علمية ذات فائدة عامة وذات صبغة معرفية مبتكرة.
3- قسم الموسوعات والمعجمات: يعمل القسم على صناعة وتبنّي ورعاية وتأليف أو توليف أو تحقيق معجمات وموسوعات ذات أهمية قصوى في بابها واختصاصها.
4- قسم الفعاليات والأنشطة العلمية: يعمل على تصميم وتبنّي ورعاية المؤتمرات والندوات وورش العمل والمسابقات والجوائز، وهي ذات صبغة علمية تنموية أو تطويرية أو توعوية أو تدريبية أو تثقيفية متخصّصة.
5- قسم الدوريات المحكمة: يشرف هذا القسم على ديمومة الدوريات المحكمة التي يصدرها المركز (إنتاجاً وتسويقاً وتوزيعاً).
6- قسم المكتبة: يتمحور عمل هذا القسم على تشكيل مرجع معلوماتٍ متقدمٍ لفريق عمل الأقسام الأخرى لينهضوا بعملهم على أكمل وجه.
7- قسم الترجمة: يقوم هذا القسم على التواصل مع الآخر بالترجمة من والى اللغة العربية، لتعريف المجتمع المعرفي والجامعي بنظرة الآخر الينا ونظرتنا الى الآخر ولخلق التفاعل بنحوٍ سلمي عالمي.
8- قسم النشر: يقدّم الخدمات الطباعية للباحثين واستقطاب البحوث المهمة في بابها للتعاقد على نشرها وتسويقها وتصميم شرائط شراء حقّ النشر وتقديم ما يحصل عليه الى مطبعة دار الكفيل.
9- قسم الرقميات: يصنع عالمُ الرقميات بفعل التكنلوجيا عالماً موازياً لعالم الواقع، بحيث أنتج لكلّ شيء ورقي مقابلاً رقمياً، فضلاً عن النتاجات الرقمية التي انطلقت من العالم الرقمي.
10- قسم التخطيط والتقييس: يقوم بصناعة مقاييس وتقييم للعمل الجامعي والأكاديمي عبر نتاجاته ومؤسساته على وفق أسسٍ علمية عالمية تصدر بشكلٍ دوري.
أما الشقّ الإداري فيضمّ قسماً للموارد البشرية والأرشيف والخدمات والقانونية والمالية، فضلاً عن العلاقات والإعلام والتسويق والتوزيع.
تعليقات القراء
5 | حسن | 01/02/2015 | العراق
بوركتم ايها القائمون على العتبتين المقدستين فانتم في قمة الابداع
4 | الكوثر الرضوي | 01/02/2015 | المملكة العربية السعودية
مووفقين ..التماس دعا ...
3 | أبو هدى السيد | 31/01/2015 | العراق
أللهم يوفقهم جميعآ ونسئلكم الدعاء
2 | ابواحمدالبصري | 31/01/2015 | العراق
احسنتم وفقكم الله لهذا المشروع الثقافي
1 | أحمد جاسم الطائي | 31/01/2015 | العراق
موفقين لكل خير
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: