الى

مكتب المرجع الأعلى: يوم السبت 11/9/2010م أول أيام عيد الفطر المبارك والجمعة إكمالٌ لعدة شهر رمضان

البرنامج الفلكي لمركز البحوث الفلكية التابع لمكتب المرجع الأعلى
البرنامج الفلكي لمركز البحوث الفلكية التابع لمكتب
أعلن مكتب المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني أن يوم غد الجمعة 10/9/2010م هو آخر أيام شهر رمضان المبارك لعام 1431هـ.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه موقع الكفيل مع مكتب سماحته في النجف الأشرف في حدود الساعة 9.55 من مساء هذا اليوم.

وبين المكتب عند الاتصال به عدم ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال المعظم وبالتالي اعتبار يوم الجمعة 30 من شهر رمضان والموافق 10/8/2010م مكملٌ لعدته وآخر أيامه. وقد أذاعت العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية بياناً بهذه المناسبة من منائرها الأربعة المشرفة مساء هذا اليوم يُعلن فيه عد ثبوت الرؤية الشرعية، وتم تكرار البيان عدة مرات لإعلام المؤمنين بذلك، كما هي العادة منذ قرون في مثل هذه المناسبات المهمة، وأعلنت البيان الإذاعات المرتبطة بالعتبتين المقدستين وقناة كربلاء الفضائية.

وكان مركز البحوث والدراسات الفلكية التابع لمكتب المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني قد ذكر ليلة بدء شهر رمضان المبارك أن "هلال شهر رمضان المبارك من الممكن رؤيته في مساء يوم الأربعاء 29/شعبان/1431هـ الموافق 11آب 2010م، وبارتفاع (8)درجات و(2)دقائق، وتكون نسبة القسم المنار منه بالقياس إلى أكبر قطر يبلغه القرص (3.66%) " مبيناً أن " الهلال سيبقى بعد غروب شمس هذا اليوم مدة (39) دقيقة".

وذكر المكتب عن طريق مركز البحوث الفلكية التابع له أنه " يتوقع ان يرى هلال شهر شوال المكرم في مساء يوم الجمعة 30 رمضان 1431هـ الموافق 10 أيلول 2010 م بارتفاع (11) درجة و(10) دقائق ويبقى الهلال بعد الغروب (58) دقيقة وتكون نسبة القسم المنار منه بالقياس الى اكبر قطر يبلغه القرص 7.09% ".

وتابع المركز المذكور "كما يتوقع أن يكون الهلال في الليلة الماضية - اي مساء هذا اليوم الخميس- بارتفاع (3) درجات و(53) دقيقة وتكون نسبة القسم المنار منه بالقياس إلى اكبر قطر يبلغه القرص ( 2.36% ) ويبقى بعد الغروب (20) دقيقة، وفي هذه الحالة يتوقع التمكن من رؤية الهلال بالعين المسلحة ويضعف احتمال رؤيته بالعين المجردة" وهو ما حصل فعلاً هذا المساء طبقاً لتوقع المركز المذكور.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: