شبكة الكفيل العالمية
الى

إرجاع العلم الأحمر لقبتي العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية بإعلان مكتب المرجع الأعلى بدء شهر ربيع الأول 1432هـ ليلة السبت

قبة أبي الفضل العباس عليه السلام
قبة أبي الفضل العباس عليه السلام
أعلن مكتب المرجع الديني الأعلى سماحة آية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني أن يوم الجمعة 4/2/2011م هو آخر أيام شهر صفر الخير، إكمالاً لعدته، وأن أول أيام شهر ربيع الأول لعام1432هـ سيكون يوم السبت 5/2/2011م < جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه موقع الكفيل مع مكتب سماحته في النجف الأشراف مساء اليوم 4/2/2011م.

وبين المكتب عند الاتصال به "عدم ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر ربيع الأول يوم الخميس، وبالتالي اعتبار يوم الجمعة مكملاً لعدة شهر صفر الخير1432هـ".

ولهذا الغرض فستباشر الملاكات الفنية في شعبة الكهرباء في قسم الشؤون الهندسية والفنية في العتبة العباسية المقدسة غداً بإبدال عشرات الآلاف من المصابيح الحمراء للقبة والمنارتين والصحن والحرم، ونصف منطقة بين الحرمين، إبدالها إلى اللون الأخضر والأبيض، وهو ما ستقوم به الشعبة المماثلة في القسم المناظر للقسم المذكور في العتبة الحسينية المقدسة بالنسبة لمصابيحها الحمراء.

فيما باشرت ملاكات قسم الهدايا والنذور في العتبة المقدسة رفع الرايات السوداء من الصحن الشريف، وبعض معالم الحزن تمهيداً لرفعها كاملة قبل مساء يوم الجمعة 30صفر الخير1432هـ.

كما باشر إدارة العتبة ليلة السبت، بتبديل علم القبة من اللون الأسود الذي رفع عليها ليلة الأول من محرم الحرام 1432هـ، في مراسيم خاصة غاية في الفجيعة والحزن، إيذانا ببدء شهره، كما هو العادة كل عام منذ 6 سنوات، ثم يعاد العلم الأحمر بعد شهرين ليلة الأول من ربيع الأول من كل عام، ويجري المر نفسه في العتبة الحسينية المقدسة، حيث يرمز اللون الأحمر في التراث العربي إلى الثأر حيث كان العرب يرفعون علماً أحمر فوق بيت القتيل الذي لم يؤخذ بثأره بعد، وأصبح الأمر تقليداً متبعاً في العتبتين المقدستين منذ استشهد الإمام الحسين وأهل بيته عليهم السلام، وأصبحت تنصب فوق أضرحته أعلاماً حمراء بسبب أنهم قتلوا ظلماً ولم يؤخذ بثأرهم بعد، فضلاً عن كون الإمام الحسين عليه السلام بحسب النصوص الشرعية المأثورة معبر عنه بكونه (ثأر الله).

لمشاهدة تقرير مصور عن إبدال علمي قبتي حرمي الإمام الحسين وأبي الفضل العباس إلى اللون الأسود إيذاناً ببدء شهر محرم الحرام 1431هـ :

أضغط هنا
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: