الى

إسدال الستار على فعاليات مؤتمر الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) العلميّ الدوليّ..

جانب من حفل الختام
أُسدل الستار اليوم (5صفر 1437هـ) الموافق لـ(18تشرين الثاني 2015م) على فعاليات مؤتمر الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) العلميّ الدوليّ الثاني الذي أقامته الهيأة العُليا لمشروع مدينة الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) برعاية العتبتين المقدّستين وبالتعاون مع كلية الدراسات القرآنية في جامعة بابل، وأقيم تحت شعار: (الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) هديٌ قرآنيّ ونهجٌ إنسانيّ) واستمرّت فعالياته ليومين.
شهد حفل الختام إلقاء محاضرةٍ قيّمة للمفكّر الدكتور عبد الحميد النجدي بعنوان: (المعاد في القرآن الكريم) التي تناول فيها مراحل تكوين الإنسان منذ نشأته وحتّى مماته، مسلّطاً الضوء على الإعجاز العلميّ في القرآن الكريم مستدلّاً عليه بالعديد من الآيات القرآنية الشريفة وأحاديث أئمّة أهل البيت(عليهم السلام).
بعدها أُعلن عن التوصيات التي خرج بها المؤتمرون وقد ألقتها نيابةً عنهم الدكتورة عدوية عبد الجبار الشرع وكانت كالآتي:
1- لابدّ أن ينظر المسلمون اليوم لسيرة الإمام الحسن(عليه السلام) وما تحصّل لهم من تراثه الثرّ، ممّا هو أحوج للزعماء الذين يسيسون الناس اليوم لأجل أن يتّخذوا من هدي الإمام(عليه السلام) القرآنيّ والإنسانيّ سبيلاً الى هذا المشروع الحقّ.
2- أثر هدنة الإمام الحسن(عليه السلام) مع الأعداء للتقريب بين المسلمين، وقد ترك لنا دروساً كبيرةً في التحابب والتوادد والإخاء قلّما يوجد مثلها الآن.
3- تشجيع المؤسّسات العلمية ولا سيّما الجامعات والمدارس الإسلامية على دراسة سيرة الإمام الحسن(عليه السلام) دراسةً واقعيةً تواكب العصر لأجل أن يعرفها العالمُ أجمع.
4- الدعوة الى ترجمة تراث الإمام الحسن(عليه السلام) والمؤلّفات والأبحاث التي تناولت سيرته الطاهرة بلحاظ أنّها تمثّل إرثاً إنسانياً عالميّاً.
5- ترصين المشترك الأكاديميّ والمجتمعيّ والحوزويّ في ميدان البحث العلميّ.
6- ترسيخ العلاقة الروحية الوثقى بين مدينة العلم والعلماء -الحلّة الفيحاء- والإمام الحسن المجتبى(عليه السلام)، لأجل إضفاء القدسيّة على هذه المدينة، فمَنْ أولى من الحلّة -بوصفها جزءً لا يتجزّأ من أرض الكوفة- بحمل هذا الشرف؟ ولما في ذلك من اكتمال الرسالة المحمدية السمحاء بتدبير الحسن وسيف الحسين(عليهما السلام).
ليتمّ في نهاية الحفل تكريم الباحثين فضلاً عن المساهمين والمشاركين بإنجاح فعاليات هذا المؤتمر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: