الى

طوفان الأربعين: محافظةُ ميسان تخلو من سكّانها وشبكةُ الكفيل توثّق بعض الإحصائيات الخاصّة بهذه المحافظة..

احد شوارع ميسان
محافظةُ ميسان ومركزها مدينة العمارة هي الأخرى بدت خالية من السكّان، فالغالبية العظمى من سكّانها قد قصدوا كربلاء المقدّسة سيراً على الأقدام لإحياء زيارة أربعينيّة الإمام الحسين(عليه السلام) تاركين مدينتهم أشبه بمدينة أشباح، كادر شبكة الكفيل العالمية تواجد في محافظة ميسان وحصل على بعض الإحصائيات الخاصة بزيارة الأربعين والتي كانت كالآتي:

أوّلاً: المواكب الخدمية: نصب (785) موكباً خدميّاً حسينيّاً ضمن الحدود الإدارية للمحافظة وهي موزّعة على ثلاثة محاور (محور البتيرة – محور كميت – محور سيد أحمد الرفاعي).

ثانياً: دائرة صحّة ميسان وضعت خطّةً طبيّة لتوفير كافة المستلزمات الطبيّة الضرورية وهي منتشرة وتعمل على ثلاثة محاور:

المحور الأوّل/ يبدأ من منفذ الشيب الحدودي حيث يوجد هناك مركزٌ صحّي في الشيب يقوم بتقديم خدمات صحية عامة؛ بالإضافة الى تواجد عيادة متنقّلة تحتوي على كافة الخدمات الطبية ومفرزة من الرقابة الصحية لفحص المواد الغذائية لأصحاب المواكب الحسينية المتواجدة هناك؛ وتمّ رفد المنفذ بأربعة عجلات إسعاف للحالات الطارئة؛ وعشر عجلات إسعاف أخرى متواجدة على طول الطريق الممتدّ من منفذ الشيب حتى مركز المحافظة، حيث تُقدّر المسافة تقريباً بـ(70كم).

المحور الثاني/ مركز المحافظة وهي نقطة انطلاق أخرى للزائرين من محافظة ميسان حيث يتواجد فيها مرآب للسيارات يتمّ فيه نقل الزائرين الوافدين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالإضافة الى سكنة المحافظة.

حيث تتواجد فيها مفرزتان طبيّتان مجهّزتان بأدوية مختلفة وتحت إشراف طبيبٍ عام يتواجد داخل الخيمة الطبية؛ بالإضافة الى تواجد أربع عجلات إسعافٍ تقوم بعملية نقل الحالات الطارئة الى مستشفيات المحافظة.

المحور الثالث/ وهو طريق تواجد الحسينيات التي تقوم بتقديم الخدمات العامّة للزائرين وهو يقع الى الشمال الغربيّ من مركز المحافظة انتهاءً بالحدود الإدارية لمحافظة العمارة مع محافظة الديوانية.

حيث يحتوي الطريق على عشرين مفرزةً طبية ممتدّة على طوله بالإضافة الى رفدها بعشر عجلات إسعاف تعمل أثناء النهار وأربع عجلات إسعاف تعمل أثناء الليل.

ثالثاً: مديرية بلدية العمارة استنفرت طاقاتها البشرية وآليّاتها المختلفة منذ اليوم الأوّل من شهر صفر الخير وكانت كالآتي:

1- تقوم البلدية بإرسال أكثر من (10) سيارات حوضية لتزويد المواكب الحسينيّة بالماء الصالح للشرب، وإرسال عددٍ من السيارات (الكابسة) لرفع النفايات بشكلٍ يوميّ.

2- إرسال أكثر من (12) عجلة الى منفذ الشيب الحدودي لنقل الزوار وإرسال سيارات (كابسة نفايات) عدد (2) لرفع النفايات والمخلّفات.

3- تسوية وتعديل وفرش مساحات من الأرض بـ(السبيس) لجعلها ساحة وقوف للسيارات في منفذ الشيب الحدوديّ.

4- إكمال إنجاز أعمال تقاطع مجسر (البتيرة) وفتح الطريق أمام مرور السيارات لتسهيل انسيابية سير المركبات.

5- نقل الزوّار من مركز مدينة العمارة الى ناحية الفجر التابعة لمحافظة ذي قار.

6- تجهيز المواكب الحسينية في منفذ الشيب الحدوديّ بحاويات لجمع النفايات.

رابعاً: دائرة توزيع المشتقّات النفطية، حيث تمّ تجهيز المواكب الحسينية من قبل لجنة دعم المواكب الحسينية في شركة توزيع المنتجات النفطية. فرع ميسان بمنتوج النفط الأبيض بواقع (150لتراً) مجّاناً لكلّ موكب وتوفير الغاز السائل للمواكب.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: