شبكة الكفيل العالمية
الى

قسمُ التدقيق والرّقابة في العتبة العبّاسية المقدّسة: متابعةٌ مستمرّةٌ لأقسامها ومشاريعها..

قسمُ التدقيق والرّقابة الداخلية في العتبة العباسيّة المقدّسة من الأقسام المهمّة والحيوية، نظراً للجهود الكبيرة التي يبذلها في متابعة سير الأعمال الخاصّة بمشاريع العتبة المقدّسة الاستثمارية منها والخدمية، وذلك من خلال مراقبة هذه الأعمال والأموال التي تُخصّص لها، بالإضافة الى متابعة كافة الأمور المالية والإدارية تبعاً لآليّات العمل المتّبعة والقانون النافذ الخاصّ بالعتبة المقدّسة وبإشراف كادرٍ متخصّص يمتلك من الخبرة ما يؤهّله لهذه المهمّة.
رئيسُ القسم المذكور السيد عبد الغني مهدي ساجت بيّن لشبكة الكفيل تفاصيلَ أكثر عن هذا القسم وعن الأعمال الخاصّة به قائلاً: "إنّ الهدف من إنشاء قسم التدقيق والرقابة الداخلية في العتبة العبّاسية المقدّسة هو لمتابعة سير العمل في جميع المشاريع، حيث تتطلّب الأعمال كشفاً موقعيّاً كخطوةٍ أولى ومتابعة نسب الإنجاز فيه ليتمّ على ضوء ذلك صرف المستحقّات المالية لإكمال المشروع، بالإضافة الى مراقبة الأمور المالية ومتابعة المخاطبات الإدارية الخاصّة بالعتبة المقدّسة وكلّ موجوداتها كالأثاث وغيرها، بالاتّفاق مع قسم المالية وقسم المخازن".

وأضاف: "يتكوّن القسم من أربعة شعب، وكلّ شعبة أوكلت اليها وظيفةٌ معيّنة وهذه الشعب هي:


1. شعبة تدقيق المشاريع: كما ذكرنا إنّ شعبة المشاريع تقوم بمتابعة جميع المشاريع التابعة للعتبة المقدّسة وتقوم بقياس الذرعات المنجزة في المشاريع التابعة للعتبة المقدّسة، لتقدّم بعد ذلك تقريراً للأمانة العامّة لتقوم بدورها بالإيعاز لصرف المبلغ الماليّ للمشروع.
2. شعبة تدقيق الرواتب: بالنسبة لتوزيع الرواتب لدينا منتسبون دائمون ولدينا عقود وهناك من يعمل بالمكافآت والأجر اليومي، وعندما تأتي الينا قوائم الأسماء والرواتب نقوم بدورنا بتدقيقها كلٌّ بحسب صنفه، ولا يتمّ صرف أيّ مبلغ ما لم يتمّ ختم القائمة من قبل رئيس قسم التدقيق.
3. شعبة تدقيق السلف: لدينا ثلاثة أنواع من السلف (سلف نشاط، وسلف شخصية، وسلف مستديمة)، سلف النشاط مخصّصة للمشاريع أو المقاولين أو الأقسام التي تأخذ هذه السلف، ونحن عندما نُعطي هذه السلفة الى إحدى هذه الجهات نقوم بالمتابعة، وعندما تُصرف يجب أن تُقدّم لنا وصولاتٌ رسمية بها وعندما تكتمل السلفة نقوم بختمها وإرسالها الى قسم المالية ليقوم بصرفها للجهة المستفيدة، بعد ذلك نبقى على تواصلٍ معها الى أن تتمّ تصفية جميع المتعلّقات المالية، وكذلك بالنسبة الى سلف المنتسبين فتجري نفس الحالة الى أن يقوم المنتسب بتسديدها كاملة، أمّا السلف المستديمة فهي تخصّ الأقسام التي تكون بحاجة الى مشتريات خارجية حسب احتياجات كلّ قسم.
4. شعبة الرقابة: بالنسبة لشعبة الرقابة لدينا رقابة داخلية ورقابة خارجية، الرقابة الداخلية تختصّ بالموجودات والمواد التي تحتويها العتبة المقدّسة سواءً في الحرم الطاهر أو الصحن الشريف أو سطح العتبة وفي منطقة ما بين الحرمين الشريفين، وتشمل الأثاث والأجهزة الكهربائية والإلكترونية وأعمال النظافة وغيرها، حيث يتمّ تدوين جميع الملاحظات لتقدَّم على شكل تقريرٍ شهريّ للسيّد الأمين العام للعتبة المقدّسة، أمّا الرقابة الخارجية فتشمل رقابة المواقع الخارجية التابعة للعتبة المقدّسة مثل مدن الزائرين والمخازن والمنشآت الخارجية وما تحتويه من موجودات ومواد وأجهزة متنوّعة، فضلاً عن وحدة الذاتية التي تقع على عاتقها الأعمال الإدارية ومتابعة البريد اليوميّ مع الأمانة العامّة أو الأقسام".
الجديرُ بالذكر أنّ قسم التدقيق والرقابة قد استُحدِثَ من أجل متابعة أقسام ومشاريع العتبة العبّاسية المقدّسة بالإضافة الى متابعة وتدقيق كافة الأمور الإدارية والماليّة المتعلّقة بها بعد أن توسّع عملُ العتبة المقدّسة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: