شبكة الكفيل العالمية
الى

خدماتٌ على مدار الساعة من أجل راحة الزائرين... قسم الصيانة أنموذجاً..

جانب من أعمال القسم
تقدّم أقسامُ العتبة العباسيّة المقدّسة جهوداً استثنائية من أجل راحة زائري العتبات المقدّسة، ومن هذه الأقسام الفاعلة قسمُ الصيانة الهندسية لما له من دورٍ كبير في صيانة وإدامة كافّة منشآتها ومشاريعها، حيث عمل القسمُ منذ استحداثه على متابعة وإنجاز الأعمال الضرورية لتلك المشاريع.
شبكة الكفيل كانت لها وقفةٌ مع معاون رئيس قسم الصيانة الهندسية الأستاذ رياض المنكوشي ليتحدّث قائلاً:
"يُعدّ قسمُ الصيانة الهندسية من الأقسام ذات الأهميّة البالغة في العتبة العبّاسية المقدّسة، حيث نفّذ منذ استحداثه عشرات المشاريع المهمّة والحيويّة في العتبة المقدّسة، ورفدها بكلّ ما تحتاجه من أثاث وغيره من خلال الورش الفنّية التابعة للقسم، بالإضافة الى صيانة وتطوير منظومتي التبريد والكهرباء الخاصّة بها، ومن أعماله المهمّة أيضاً صيانة واستبدال مرايا الحرم المقدّس حيث كان الهدفُ الأساس من استحداث القسم هو صيانة وإدامة منشآت العتبة المقدّسة ومشاريعها".
وأضاف: "يتكوّن القسمُ من ستّ شعبٍ، وكلّ شعبة يقع على عاتقها جانبٌ من الأعمال المهمّة، وهذه الشعب هي:
شعبة الإنشائية: هذه الشعبة مسؤولةٌ عن كافّة أعمال البناء وتأسيسات الماء وتغليف الجدران والأرضيات بالسيراميك والمرمر وغيرها، وطلاء الجدران بالإسمنت ومادة (البورك) بالإضافة الى القيام بأعمال الديكور والمرايا للسقوف والجدران.
شعبة الحرف الفنية: تضمّ هذه الشعبة العديد من الورش الفنية كالسمكرة والحدادة والنجارة والصباغة التي تزوّد العتبة المقدّسة ومشاريعها بكلّ ما تحتاجه من الأثاث والديكورات وغيرها بالإضافة الى إنجاز العديد من الأعمال الضرورية.
شعبة التبريد: تبذل هذه الشعبة جهوداً كبيرة في عملها حيث يقع على عاتقها نصب وصيانة وتشغيل منظومات التبريد داخل العتبة المقدّسة وباقي المواقع الخارجية التابعة لها ومنها نصب الستائر الهوائية ضمن مشروع التوسعة الجديد.
شعبة الكهرباء: هذه الشعبة مسؤولةٌ عن كافة أعمال الكهرباء التي تتضمّن أعمال التسليك والتأسيس بالإضافة الى صيانة منظومة الكهرباء الرئيسية التابعة للعتبة المقدّسة وجميع الأجهزة الكهربائية التي تُعاني من عطل أو تلف.
شعبة الاتّصالات: أخذت هذه الشعبة على عاتقها ربط جميع مفاصل العتبة المقدّسة عن طريق شبكةٍ كبيرة من الخطوط المتعدّدة الأغراض والاستخدامات كأجهزة الهاتف وشبكة الانترنت إضافةً الى نصب منظومة متطوّرة من كاميرات المراقبة داخل العتبة وخارجها وفي جميع المنشآت التابعة لها.
الشعبة الإدارية: هذه الشعبة هي المسؤولة عن إداريات القسم ومتابعة الكتب الرسمية والخطابات بين مكتب الأمانة العامّة والقسم وغيرها، بالإضافة الى متابعة أحوال المنتسبين وانتظامهم في الدوام وترتيب كافة الأمور المتعلّقة بهم مثل الإجازات والرواتب".
أمّا عن عدد منتسبي القسم وآلية توزيع المهام والواجبات بينهم فبيّن قائلاً: "تختلف آلية دوام القسم من شعبةٍ الى أخرى، فبعض الشعب يكون دوامُها في الوجبة الصباحية فقط وبعضها يكون دوامها بنظام الوجبات (الشفتات) الصباحي والمسائي والليلي أي على مدى أربعةٍ وعشرين ساعة، حيث يبلغ عدد منتسبي القسم لجميع الشعب نحو(550) منتسباً موزّعين على الشعب المذكورة كلّاً حسب عمله واختصاصه".
الجدير بالذكر أنّ قسم الصيانة الهندسية قد أنجز العديد من المشاريع الكبيرة والصغيرة فضلاً عن أعمال الترميم الخاصّة بأقسام العتبة المقدّسة التي تسعى الى مواكبة التطوّر الحاصل في العالم من خلال الانفتاح على الشركات العالمية الرصينة في مختلف المجالات.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: