الى

ضمن مراحل تركيب الشبّاك الجديد لضريح أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) المباشرة بتركيب قطع (الشذر ون)..

جانب من الأعمال
باشرت الملاكات الفنّية العاملة على مشروع الشبّاك الجديد لضريح أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) بتركيب القطع المرمريّة التي يُطلق عليها (الشذر ون) وهي تقع أسفل الهيكل الخشبيّ للشبّاك وتُحيط به من جميع جهاته لتشكّل فيما بينها وبين الشبّاك الشريف لوحةً فنيّةً غاية في الرّوعة.

قطع المرمر هذه هي من نفس نوعيّة المرمر الذي تمّ إكساء الحرم الطاهر به وهو المرمر الطبيعيّ نوع (ملتي الاونكس) إيطاليّ المنشأ، ويُعتبر من الإضافات الجديدة للشبّاك حيث كان القديم محاطاً بقطعٍ مستطيلة ذات ارتفاع أقلّ وبسطوح مستوية.

يبلغ عددُ قطع (الشذر ون) الذي يتّخذ شكله مجموعة أقواس (14) قطعة ذات طولين، إحداهما (119,5سم) ويبلغ وزنها أكثر من (100كغم) للقطعة الواحدة، وأخرى ذات طول (128,5سم) ووزنُها أكثر من (135كغم)، وترتبط هذه القطع بأجزاء من نفس الشكل والتصميم تكون على شكل زاوية عند أركان الشبّاك الأربعة أسفل سندانة العمود الركنيّ وفوق شريط الإكساء المرمري الأصفر المعرّق بالأحمر لكونه متناغماً معه لونيّاً.

ويبلغ عرض كلّ قطعةٍ من (الشذر ون) عند أعلى نقطة (8سم) وعند أوطأ نقطة (17سم) أي بارتفاعٍ إجماليّ يبلغ (25سم).

يتمّ لصق هذه القطع بمادّةٍ لاصقةٍ خاصّة تُعشّق عليها من الداخل وصلاتٌ حديديّة تربطها مع أرضيّة صندوق الخاتم المطهّر التي ستُكسى أيضاً بنوعيّات من الحجر النادر.

يُذكر أنّ خطّة عمل نَصْب الشبّاك الجديد لضريح أبي الفضل العباس(عليه السلام) تجري ضمن ما حُدِّدَ لها من سقوفٍ زمنيّة لا بل فاقتها وأُنجزت أغلبُ مراحلها في أوقاتٍ قياسية ومتقدّمة، وشملت الخطّة فقرات منها تفكيك الشبّاك القديم بدءً من أجزائه المعدنية وصولاً الى أجزائه الخشبية وهيكله الخشبيّ، بالإضافة الى تهيئة أرضيةٍ للأُسُس وصبّها بالخرسانة من أجل تركيب أجزاء الشبّاك الجديد، فضلاً عن رفع المرمر القديم للحرم الطاهر وإكسائه بمرمرٍ جديد، وإنّ جميع هذه الأعمال تخطيطاً وتنفيذاً تجري على يد ملاكات العتبة العبّاسية المقدّسة.

لمتابعه أخر ما توصلت اليه الأعمال صوريا أضغط هنا
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: