الى

بماذا امتاز باب الشبّاك الجديد لضريح أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)..

باب شباك الضريح الجديد
امتازت جميع قطع وأجزاء الشبّاك الجديد لضريح أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) بميزات تصميميّة وتنفيذيّة عدّة من ناحية المتانة والدقّة والحرفية، ومن هذه الأجزاء باب الشبّاك الشريف الذي يتمّ الدخول من خلاله إلى داخل الشبّاك الطاهر، والذي يُعدّ مكمّلاً لقطع وأجزاء الشبّاك وأحد أجزاء لوحته الفنّية الجميلة، وهو جزءٌ ذو رمزيّة روحيّة لدى الزائر.

حيث يشكّل هذا البابُ إحدى مشبّكات الشبّاك لكن بدون كرات أو مقابض (وصلات) كما في باقي المشبّكات التي تُحيط بالشبّاك الشريف.

الباب يتألّف من قطعتين هما ظلفتا الباب (الطلّاقتان)، يفصل بينهما عمودٌ فضيّ، ويبلغ عرضُ كلّ قطعةٍ (51سم) وارتفاعُها (110سم) وبسُمْك (7سم)، ويبلغ وزن كلّ قطعةٍ (60كغم) أمّا كميّة الذهب المستخدمة فيه فهي (16406,5غم) باستثناء تيجان المشبّكات الذهبية وملحقاتها بالإضافة الى (70كغم) فضة، المادّة المصنّع منها هي معدن الحديد النقي المُغلون (Stainless Steel) وهو مبطّنٌ من الداخل بالخشب المزخرف، والوجهُ الخارجيّ له مكسوٌّ بالفضّة النقيّة المخلوطة مع الذهب بنسبة (2%).

تكون ظلفتا الباب (الطلّاقتان) كلاهما متحرّكتين، وتتّصل كلّ واحدةٍ منها بالأعمدة الجانبية عن طريق قواعد متحرّكة (نرمادة)، ليتمّ التمكّن من فتحها وغلقها بسهولة.

الباب يعلوه تاج ذهبيّ زخرفي تتوسّطه آيةٌ قرآنية مذهّبة هي (وَفَضَّلَ اللّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا) وبخطّ الثلث المركّب الذي خُطّ على يد الخطاط العراقي الأستاذ أحمد ناجي، وكانت كمية الذهب المستخدم في صناعتها (12701غم) وهو من عيار (22).

أسفل هذا التاج هناك شريطان ذهبيّان من الكتابات خُطّ عليهما بيد الخطاط العراقي فراس البغدادي أنّ الشبّاك صنع في مصانع العتبة العبّاسية المقدّسة وتحديد سنة الصنع، واستخدم لهذه الأعمال نحو (3350غم) من الذهب عيار (22) أيضاً، وأسفل هذين الشريطين هناك شريطٌ فضّي مزخرف يقع فوق الباب مباشرة تتوسّطه آيةٌ قرآنيّة (أُدْخُلُوْهَا بِسَلَامٍ آمِنِيْنَ) وهي من الذّهب أيضاً وخُطّت كذلك بيد الخطّاط فراس البغدادي وكان الذّهب المستخدم في صناعتها (400غم).

ولمتابعةٍ صوريّة أكثر عن الأعمال الجارية إضغط هنا
تعليقات القراء
1 | منتظر | 30/03/2016 | العراق
السلام على قطيع الكفين واخو السبطين الحسن والحسين عليهم السلام جميعا
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: