الى

جوهرة تاج الذهب للمشبّكات الفضية للشبّاك الجديد لضريح أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)..

بعد أن تمّ الانتهاء من تركيب مشبّكات الشبّاك الجديد لضريح أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) تمّت المباشرة بمراحل عمل أخرى، حيث تمّ الانتهاء من تركيب جوهرة تاج الذهب لهذه المشبّكات التي تقع في قمّة كلّ مشبّك، وتعتلي نقطة التقاء قطعتي تاج الذهب للمشبّك الفضّي.

وهي أحد الأجزاء التي تُرَكَّب في قمّة هذا التاج بما يشبه الجوهرة، وتكون حلقةً رابطةً بين جزأيه الأيمن والأيسر، ويبلغ عددُها (14) جوهرة بعدد التيجان، وصُنعت بطريقةٍ حرفيةٍ وفنيةٍ جميلة لتكوّن مع باقي أجزاء المشبّكات لوحةً فنيةً رائعة، لكون أنّ هذه الأجزاء تكمّل إحداها الأخرى.

فالجوهرةُ القديمةُ مصنوعةٌ من الفضّة ومطليّةٌ بالذهب، أمّا الحالية فصُنِعَت من الذهب الخالص عيار (22) وبسُمْك (1,25ملم)، أي ضِعْف السُمْك القديم.

ومرّت هذه التيجان بأعمالٍ عديدة وصولاً الى شكلها الحاليّ، ولكونها مصنوعة من الذهب فهي تحتاج الى دقّةٍ متناهية في العمل حيث شملت مرحلة التصنيع جملةً من الأعمال منها الطرق اليدويّ على مادة القير ثمّ خلعه من القير بعد أن تمّ الانتهاء من نقوشه وهي نقوشٌ نباتية شبيهة بما موجودٌ على الشبّاك السابق، كذلك تشمل الأعمال التبييض والتلميع والتلوين الذي يُكسبه اللّون النهائيّ، لتُختَتَمَ هذه الأعمال بـ"الطراش" وهو عبارة عن نقوشٍ على شكل خطوطٍ صغيرةٍ منسَّقةٍ تنسيقاً عالياً على أرضية التاج لتضفي عليه صفةً جمالية.

ولمتابعةٍ صوريّةٍ أكثر عن الأعمال الجارية إضغط هنا.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: