الى

قسمُ الشؤون الدينيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة جهودٌ مباركة وعملٌ متواصل في إرشاد وتوجيه الزائرين الكرام..

يُعدّ قسمُ الشؤون الدينيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة من الأقسام التي تكون على ارتباطٍ مباشر مع الزائرين الكرام، حيث يعمل القسم من خلال الشعب العاملة فيه على إيصال الكلمة الصحيحة والفكر السليم لأفراد المجتمع بالإضافة الى الجهود الكبيرة التي يبذلها في إرشاد وتوجيه الزائرين خصوصاً في الزيارات المليونية.

ولمعرفة تفاصيل أكثر عن مهام القسم وعمل الشعب والوحدات العاملة فيه التقت شبكة الكفيل برئيس القسم المذكور الشيخ صلاح الكربلائي الذي تحدّث قائلاً:

"يبذل قسم الشؤون الدينية في العتبة العبّاسية المقدّسة جهوداً كبيرة في إرشاد وتوجيه الزائرين ورعاية أمورهم والردّ على استفتاءاتهم وتبيانها بشكلٍ واضح، كما يعمل القسم من خلال الشُّعب المرتبطة به على حلّ قضايا المجتمع وحسم الخلافات بين أفراده بالإضافة الى تنظيم أمور الزواج وإصلاح ذات البين، كما لا ننسى دوره الكبير في دعم المجهود الحربي ورعاية عوائل الشهداء والجرحى بناءً على توجيهات سماحة المتولّي الشرعي للعتبة العبّاسية المقدّسة سماحة السيد أحمد الصافي(دام عزّه)".

وأضاف: "يتكوّن قسم الشؤون الدينية من ستّ شُعَب حيث يقع على عاتق كلّ شعبةٍ عملٌ معيّن، وهذه الشعب هي كالآتي:

شعبة الشؤون الاجتماعية: تتميّز هذه الشعبة بأنّها تكون على اتّصال مباشر مع مجتمعنا العزيز ورعاية أمورهم، حيث يقع على عاتق هذه الشعبة تنظيم أمور الزواج والتصدّي لحالات الطلاق والكثير منها حالات إصلاح، بالإضافة الى محاضر اليمين وغيرها سواءً من داخل المحافظة أو خارجها، حيث تقف على شؤون المجتمع وتُعتبر مؤسّسة كبيرة مجّانية تُساعد المواطن على تشخيص المصالح والمفاسد لكي يتجاوزها في المستقبل.

شعبة الاستفتاءات الشرعية: ترتبط هذه الشعبة بمكاتب المراجع الأجلّاء في النجف الأشرف، إذ تحاول أن ترفع المستجدّات من الاستفتاءات وتحصل على الأجوبة التحريرية، بالإضافة الى تصدّيها يوميّاً للإجابة عن مئات الاستفتاءات الشرعية من خلال مراجعة القسم بشكلٍ مباشر أو الاتّصال على الأرقام الخاصة به.

شعبة المفقودات: ترعى هذه الشعبة مدّخرات وأموال المواطنين ووثائقهم وجوازات سفر الزائرين وهويّاتهم ومستمسكاتهم الرسمية، حيث وفّرت الكثير من صناديق الأمانات لكي يستطيع الزائر أن يودع أماناته ويعرّف بحاجاته إذا فُقدت منه، حيث يوجد هناك تسجيل الكتروني.

شعبة التبليغ الديني: تهتمّ هذه الشعبة بكلّ ما من شأنه إيصال الكلمة الصحيحة والسلوك الصحيح عبر وسائل الاتّصال المختلفة، وتمارس دورها من خلال المهرجانات والمنابر والمطبوعات وغيرها وتعتبر من الشعب النشطة جدّاً، حيث وصلت الى الكثير من النقاط في داخل وخارج العراق بالتنسيق مع بقيّة الأقسام في العتبة المقدّسة.

شعبة مركز الكفيل الإسلامي: هذه الشعبة تُشرف على عملية نحر الذبائح التي يتمّ جزرها في العديد من دول العالم لتكون بشكلٍ شرعيّ، حيث يوجد لدينا مندوبون في تلك الدول بالإضافة الى أكثر من مشرفٍ شرعي.

الشعبة الإدارية: هذه الشعبة مسؤولة عن تنظيم دوام السّادة والمشايخ الأفاضل والمنتسبين والتعاطي مع الأقسام الأخرى وتوثيق أعمال القسم، وترتبط بهذه الشعبة وحدةٌ مالية وهي مخصّصة لعدّ وفرز وجباية الحقوق الشرعية والعبادات.

كذلك توجد لدينا لجنةٌ خاصّة لرعاية الشهداء والجرحى ودعم المجهود الحربي، والحمد لله نستطيع أن نقول أنّ قسم الشؤون الدينية استطاع منذ انطلاق فتوى الجهاد ولغاية اليوم أن يجمع الكثير من الأموال لينفقها في نفس الوقت لدعم الأبطال في ساحات القتال ورعاية عوائل الشهداء والجرحى، وتكون هذه اللّجنة مرتبطة بشكلٍ مباشر برئيس القسم ومعاونه".

أمّا عن عدد المنتسبين وآلية دوام القسم بيّن قائلاً: "يبلغ عدد منتسبي القسم تقريباً (100) منتسب وتكون آلية الدوام من الساعة السابعة صباحاً وحتى المساء وبالتحديد بعد صلاة المغرب بساعتين ونصف تقريباً".
تعليقات القراء
1 | علي ابراهيم | 17/11/2020 19:24 | العراق
السلام عليكم ورحمة الله انا بحاجة الى دليل المواقيت الشرعية للصلاة الذي يصدر عن العتبة المقدسة ( هذا الدليل يحوي ايضاً الفروقات في التوقيت بين المحافظات) مع ولادة الاهلة القمرية وامكانية رؤيتها . اذا ارسلتموه لي على هذا البريد الالكتروني اكون شاكراً وممتناً لكم
الرد :
وعليكم السلام https://alkafeel.net/religious/index.php?iss
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: