شبكة الكفيل العالمية
الى

مركزُ العميد الدولي للبحوث والدراسات يدعو الباحثين للمشاركة في مؤتمره العلميّ العالميّ الرابع..

تواصلاً لسلسلة نجاحاته التي حقّقها في دوراته الثلاث السابقة، أعلن مركزُ العميد الدوليّ للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العبّاسية المقدّسة عن إقامته النسخة الرابعة من مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الرابع للمدّة من (14-15/ أيلول/2017م) (22-23/ ذي الحجّة/1438هـ) تحت شعار: (نلتقي في رحاب العميد لنرتقي) وبعنوان: (الأمن الثقافيّ: مفاهيم وتطبيقات).
هذا وقد أجرت اللّجنة التحضيرية واللّجان الفرعية المنبثقة منها اجتماعات عدّة تمخّضت عنها أمورٌ عديدة منها محاور المؤتمر وهي كالآتي:
المحور الأوّل: الأمن الثقافي (المفهوم والإجراءات): تقديم مفهوم محدّد للأمن الثقافي من جهة قرآنية مدعمة بآليات وإجراءات البناء والتحليل.
المحور الثاني: الهوية والأمن الثقافي: رصد تأثير الثقافات الأخرى في أمن المجتمعات اللغويّ والأدبيّ وسواه من محدّدات الهوية، وتقديم معالجات لهذا الخرق عبر آليات (الأمن الثقافي).
المحور الثالث: الجهاد والأمن الثقافي: تغيير مفهوم الجهاد عن حدّه الأصيل ومحاولات تغييبه عن التداول بوصفه تطرّفاً لارتباطه بسياقات ثقافية مخترقة، وتقديم معالجات لهذا العدول عبر بناء شفرة متينة للأمن الثقافي.
المحور الرابع: المعلوماتيّة والأمن الثقافي: مراقبة تأثيرات التكنولوجيا ووسائل الاتّصال في ثقافة المجتمعات، وتقديم أمنٍ معلوماتيّ متين عبر شفرة أمن ثقافيّ ذاتي.
المحور الخامس: العولمة والأمن الثقافي: متابعة إسقاطات العولمة بوصفها مناخاً كونيّاً لأمركة العالم، وتقديم معالجات على الحقول المعرفية كافة، لرصد هذه الإسقاطات وتعديلها على وفق أمن مجتمعاتنا الثقافية.
المحور السادس: التربية والأمن الثقافي: مراقبة تأثير الثقافات الأخرى في مناهج واستراتيجيات التربية، وتقديم آليات لإرجاع ما انحرف من مسارات التربية عن خطّه الأصيل عبر تأسيس جهازٍ أمنيّ ثقافي للتحصين والصدّ.
المحور السابع: التاريخ والأمن الثقافي: رصد تأثيرات حركة التاريخ وتفرّعاتها في مسار المجتمعات، ورسم وسائل كفيلة بتصحيح المسار ببناء شفرة ثقافية متينة مؤسّسة على الأمن الثقافي العام.
المحور الثامن: الإبداع والأمن الثقافي: متابعة تأثّر آفاق الإبداع المتنوّعة بالوافد، ومغادرة المتون الأصلية، والسعي لتصميم أفق كفيل في تحصين تلك المنافذ بتحقيق إنتماء الإبداع لدائرة الأمن الثقافي.
أمّا أهمّ الشروط المطلوبة للبحوث المشاركة فهي:
1- أن يكون الباحث ملتزماً بمنهجية البحث العلمية وخطواته المتعارف عليها عالمياً.
2- أن يكون البحث مكتوباً بإحدى اللّغتين العربية أو الإنكليزية.
3- يُقدّم البحث مطبوعاً على ورقة (A4) بنسخة واحدة مع قرص مدمج (CD) وبحدود (15-30) صفحة، بخطّ (Simplified Arabic) وبحجم (14).
4- يُمكن إرسال البحث على البريد الإلكتروني email:alameed@alkafeel.net أو https://alameed.alkafeel.net/contact/.
5- للاستفسار يُمكن الاتّصال على أحد الرقمين: (009647719487257) أو (009647700476328).
6- تقديم ملخّصٍ للبحث باللّغتين العربية والإنكليزية بحدود (500) كلمة.
7- الإلتزام بالمحاور المُعلن عنها.
8- آخر موعد لاستلام ملخّصات الأبحاث يوم (1آب 2016م).
9- آخر موعد لاستلام الأبحاث في (1آذار 2017م).
10- ستُنتخب من بين الأبحاث المشاركة مجموعةٌ للإلقاء في جلسات المؤتمر، ويتمّ نشر الأبحاث المقبولة في إصدارٍ خاصّ بأعمال المؤتمر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: