الى

برنامج الجود للأرشفة الالكترونية، إبداع برمجي بأيدٍ عراقية...

أنتج معهد الكفيل لتنقية المعلومات وتطوير المهارات التابع للعتبة العباسية المقدسة برنامجاً خاصاً للأرشفة الإلكترونية حمل اسم (الجود) وهو يعمل على جميع الحواسيب، حيث عُدّ من قبل المختصين بالشأن قفزة متقدمة في مجال العمل الإداري للمؤسسات التي تريد أن تطور وتقن عملها، أما من أهم ما يميزه أنه أنتج بأيادٍ عراقية مبدعة، لتؤكد مرة أخرى أن أبناء الرافدين هم عطاء دائم إن وجدوا من المكان الذي يحتضنهم ويوفر لهم الأجواء الملائمة لتفجير طاقاتهم.
مدير المعهد المذكور الأستاذ سامر فلاح الصافي، وفي حوار له مع شبكة الكفيل العالمية عن البرامج التي ينتجها المعهد، تحدث أولاً عن هذا البرنامج حيث قال:
"برنامج الجود هو من إنتاج قسم برمجة تطبيقات الحاسوب والذي يعد أحد الأقسام الرئيسية في المعهد، ويتكفل بإنتاج برامج حاسوبية خدمية متعددة، ومن ضمنها هذا البرنامج الذي حمل اسم الجود تيمناً بألقاب أبي الفضل العباس (عليه السلام)، ومهام هذا البرنامج هو أرشفة جميع المستندات والوثائق الكترونيا، كما أنه يعمل على تحويلها إلى صيغ وامتدادات مختلفة مثل: (PDF, TIF, JPG)، بالإضافة إلى جميع الامتدادات الصوتية والصورية لتكون وثائق الكترونية يتم خزنها وأرشفتها الكترونياً داخل نظام الحاسبة وضمن تبويب خاص بالبرنامج، يتيح إمكانية عرض الملفات وتصفحها وترقيمها دون أي تغيير في المعلومات.
وأضاف الأستاذ سامر: "كما أن هذا البرنامج له عدة مميزات يمكن أن إجمالها بالنقاط الآتية:
1. حفظ المستندات والملفات الهامة بجميع أنواعها وأحجامها، وتحديد الشخص الذي يستطيع الاطلاع عليها.
2. فهرسة الملفات ضمن قواعد يحددها مستخدم البرنامج، وحسب حاجة المؤسسة.
3. أرشفة الملفات مثل: (رقم الكتاب الصادر من المؤسسة، ورقم الكتاب الوارد)، كما يتيح خاصية البحث عن أي ملف، ويعطي النتائج خلال ثوان معدودة.
4. يمكن استخدامه ليكون مخصصاً للكتب الإدارية الصادرة والواردة، وأرشفة بيانات الموظفين، وأرشفة وثائق مشاريع الشركات، وغير هذه الأمور التي تنضوي ضمن هذا المضمون.
5. توافق البرنامج مع اجهزة الماسح الضوئي (SCANNER).
6. امكانية عمل حسابات للمستخدمين أي عمل حساب خاص لكل مستخدم وفق الصلاحيات المخولة له من قبل مدير البرنامج.
7. تداول الوثائق والمستندات داخل المؤسسة أو الدائرة بكافة تفرعاتها، مع السماح بإعطاء صلاحية عن طريق تطبيق (ويب) للوصول الى المستندات بسهولة اكبر.
8. امكانية الخزن الاحتياطي (BACKUP) للكتب التي تمت ارشفتها مع قاعدة البيانات؛ وذلك للرجوع اليها في حال حدوث اي خلل.
9. امكانية طبع تقرير بالملفات التي تمت أرشفتها: (اسبوعية, شهرية, سنوية) وحسب ما تقتضيه الحاجة.
10. امكانية تعديل بعض الصور المرفقة للوثيقة، واضافة ملاحظات عليها.
11.امكانية ربط البرنامج شبكيا (انترنت) على اي على شبكة داخلية، كما يمكن توصيل عدد من الحاسبات.
12.استخدام تقنية الــ(OCR)، وهي تقنية للتعرف على النصوص الموجودة بالوثائق المأخوذة عن طريق الماسح الضوئي.
13.يوفر المعهد كادراً مختصاً بتقديم الدعم الفني بشكل مباشر عن طريق الانترنت، بالإضافة الى الدعم المباشر في موقع الكفيل، حسب الحاجة، لعمل تحديثات على البرنامج أو تلافي أي خلل قد يحصل لا سمح الله.
14.تكامل البرنامج مع برنامج (Excel) من خلال تصدير التقارير له مباشرة.
15.المرونة العالية في تصميم الواجهة الرئيسية للبرنامج، حيث بالإمكان تخصيص الشكل العام له ليلائم جميع متطلبات العمل وتلبية الاحتياجات من خزن المعلومات وكيفية استرجاعها.
16.يمكن التعديل على عمل البرنامج بحسب احتياج المستخدم دون الرجوع الينا للتعديل عليه، ويسهم ذلك في تقليل كلفة البرنامج على الزبون عند تطويره.
ومن الجدير بالذكر فإن معهد الكفيل لتقنية المعلومات وتطوير المهارات التابع لشبعة الانترنت قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة قد أنتج العديد من البرنامج الخدمية في هذا الشأن ومنها:
برنامج آدم لإدارة المخازن.
برنامج الأمين للقاصة.
برنامج القمر لادارة اقساط المدارس والكليات الاهلية.
برنامج القمر للاقساط العامة.
برنامج العميد لادارة الموارد البشرية.
برنامج الكافل للمحاسبة والمستودعات ونقاط البيع.

للمزيد من المعلومات او التفاصيل .. يمكنكم الإتصال على الأرقام التالية :

07602323004
07711711190
07829040001

تعليقات القراء
2 | حسين احمد | 06/07/2021 23:31 | اليمن
السلام عليكم ورحمة اله وبركاتة احتاج نسخة من برنامجكم الجود تكون قابلة للتعديل ارجو الرد عليا اخوكم حسين احمد من اليمن حضرموت تحياتي واتساب 00967777477732
1 | فيصل عبدالزهرة العيساوي | 11/02/2018 08:45 | العراق
موفقين لكل خير
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: