الى

قسمُ الصيانة الهندسيّة يُجري أعمال إدامة لقُبب صحن أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)..

يُغطّي سقفَ صحن أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) نوعان من القبب، منها (14) أربع عشرة قبّة صغيرة يبلغ قطر كلٍّ منها (5أمتار) وارتفاعها (3أمتار) من قاعدتها وحتى قمّتها الخارجيّة، والنوع الثاني هي قببٌ كبيرة عددها أربع موزّعة على أركان الصحن الشريف، يبلغ قطر الواحدة منها (9أمتار) وارتفاعها (5أمتار).

ونتيجةً للظروف الجويّة المتقلّبة التي تشهدها محافظة كربلاء المقدّسة ولغرض المحافظة وإدامة مكوّنات هذه القبب المغلّفة بالكاشي الكربلائيّ وملحقاتها الأخرى، شرعت ملاكاتُ قسم الصيانة الهندسيّة وضمن خطّته الخاصّة بإدامة وصيانة جميع مرافق العتبة المقدّسة بأعمال الإدامة الفنّية لهذه القبب.

حيث تمّ في بادئ الأمر إجراء مسح ميدانيّ وتدوين ما تحتاجه كلّ قبّة لتتمّ بعدها أعمال الإدامة بواسطة موادّ إنشائيّة خاصّة تتلاءم مع المادّة المغلّفة التي لا تؤثّر عليها.

يُذكر أنّه قد تمّت متابعة كافة المواقع التابعة للعتبة المقدّسة التي تجاوزت أكثر من (170) موقعاً عائداً إلى أقسامها المتعدّدة، وخُصِّصت لجنةٌ تقوم بإعداد استمارات لملاحظة الأعمال المدنيّة والكهربائيّة والميكانيكيّة وتشخيص العطلات والأضرار في هذه المواقع لتتمّ صيانتها من قبل كوادر القسم.

الجدير بالذكر أنّ قسم الصيانة الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة من الأقسام الحيويّة والفعّالة فيها، حيث يضمّ العديد من الشعب والوحدات والورش، والملاكات الفنّية والهندسيّة التي تعمل ليلاً ونهاراً في كافّة المنشآت والمرافق الحيويّة في العتبة المطهّرة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: