شبكة الكفيل العالمية
الى

قسمُ الشؤون الماليّة عطاءٌ يستمدُّ بركاتِهِ من صاحب الجود أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)..

يُعدّ قسم الشؤون الماليّة أحد الأقسام الحيويّة في العتبة العبّاسية المقدّسة الذي أخذ على عاتقه تلبية كافّة متطلّباتها من خلال تمويل مشاريعها إضافةً الى تلبية حاجة باقي الأقسام التابعة لها ماليّاً، فضلاً عن رواتب المنتسبين والعاملين.
ولغرض إدارة أموال العتبة العبّاسية المقدّسة والحفاظ عليها اعتمد القسمُ نظاماً ماليّاً مطابقاً لقواعد النظم الماليّة العالميّة.
وشُكّل هذا القسم كغيره من الأقسام مع بداية استلام الإدارة الشرعيّة للعتبة المقدّسة بعد سقوط اللانظام، فهو المسؤول عن جميع التعاملات الماليّة للعتبة المقدّسة سواءً مع الجهات الخارجيّة أو بين أقسامها المختلفة.
وللإحاطة بشيءٍ من أعمال هذا القسم كانت لنا وقفةٌ مع رئيسه الأستاذ قيس الدهّان الذي تحدّث لشبكة الكفيل قائلاً: "يضطلع قسمُ الماليّة بمهامّ استلام وتسليم أموال العتبة المقدّسة سواءً كانت الأموال الخاصّة بها أو ما تجود به أيادي الإخوة المتبرّعين من الأموال والهدايا العينيّة التي تُسلّم لقسم الهدايا والنذور، ومن ثمّ يتمّ تسليمُها الى قسم الشؤون الماليّة وفق ضوابط أصوليّة وحسابيّة بوصولات من خلال تطبيق النظام المحاسبيّ الموحّد المعمول به في الدوائر الرسميّة في الدولة العراقيّة, كما يقوم القسم الماليّ باستلام كافّة المبالغ المخصّصة من ديوان الوقف الشيعيّ كرواتب للمنتسبين، وكذلك المبالغ المخصّصة لمشاريع الخطّة الاستثماريّة".
وعن آليّة عمل القسم وإدارة مهامّه أضاف الدهّان: "يتكوّن قسم الشؤون الماليّة من (12) شعبة، حيث تقوم كلُّ شعبة بإنجاز المهامّ الخاصّة بها بشكلٍ منظّم، وهذه الشعب هي:
1. شعبةُ الرواتب: مسؤولةٌ عن إعداد قوائم لرواتب المنتسبين بعد إجراء عمليّات احتساب مستحقّات كلٍّ منهم استناداً الى المتغيّرات الشهريّة لكلّ منتسب.
2. شعبةُ الصندوق: تقوم هذه الشعبة ببيان الموجود النقديّ بعد احتساب صرفيّات العتبة المقدّسة وإيراداتها الشهريّة.
3. شعبةُ محاسبة المشاريع الاستثماريّة والاستراتيجيّة: مسؤولةٌ عن متابعة حسابات جميع المشاريع الاستثماريّة للعتبة المقدّسة.
4. شعبةُ الموجودات الثابتة: تُمارس عملها من خلال وحدة الاندثارات ووحدة مَسْك سجلّات الموجودات ووحدة أمانة الصندوق.
5. شعبةُ السلف: مسؤولةٌ عن تصفية السلف الماليّة لمشتريات أقسام العتبة المقدّسة المستخدمة لتسيير أمورها اليوميّة.
6. شعبةُ الحسابات المخزنيّة: مسؤولةٌ عن الإدخالات والإخراجات لموجودات العتبة المقدّسة بالتنسيق مع قسم المخازن.
7. شعبةُ التأمينات: مسؤولةٌ عن كافّة تأمينات مشاريع العتبة المقدّسة ومنها مجمّع الكفيل السكنيّ.
8. شعبةُ الإيقافات التقاعديّة: مهمّتها احتساب التوقيفات التقاعديّة المخصومة من رواتب المنتسبين واحتجاز هذه النسبة وصرفها بعد بلوغ المنتسب سنّ التقاعد، وتقوم بهذا العمل بالتنسيق مع شعبة الرواتب.
9. شعبةُ محاسبة المشاريع الهندسيّة: مهمّتها متابعة الأموال المصروفة لجميع لمشاريع التي تنفّذها العتبة المقدّسة.
10. شعبةُ المحاسبة: تقوم بإجراء الصرفيّات العامّة في مختلف مرافق الخدمة في العتبة المقدّسة، وذلك بتنظيم سندات الصرف وترحيلها الى السجلّات المختصّة وبقيّة الأعمال الخاصّة بذلك.
11. شعبةُ الذاتيّة: مسؤولةٌ عن متابعة كافّة الأمور الإداريّة المتعلّقة بالقسم كالكتب الصادرة والواردة وغيرها وكذلك الحضور والغياب والإجازات بالنسبة للمنتسبين.
12. مركزُ العفاف التجاريّ: وهو عبارة عن مجمّعٍ تجاريّ يهدف الى توفير احتياجات المرأة الحياتيّة والمنزليّة من خلال نساءٍ يقمن بأعمال المبيعات".
بعد أن استعرضنا العملَ والجهدَ الكبير الذي يبذله الإخوة منتسبو قسم الشؤون الماليّة في العتبة العبّاسية المقدّسة إدارةً وعملاً، تلمّسنا الواقعَ الذي تنتهجه الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة باعتبارها مؤسّسة ناهضة، تسعى لأن تؤطّرَ عملَها الفنّي والتقنيّ بالمستوى الذي يرقى لمواكبة الخدمة التي تقدّمها أقسامُها للزائرين الكرام على طوال العام.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: