شبكة الكفيل العالمية
الى

لأوّل مرّةٍ على صعيد العتبات المقدّسة في العراق والعالم الإسلاميّ: مشاركة عشرة باحثين من العتبة العبّاسية المقدّسة في المؤتمر الدوليّ الثالث للمخطوطات والوثائق التاريخيّة..

لأوّل مرّةٍ على صعيد العتبات المقدّسة في العراق والعالم الإسلاميّ شارك عشرةُ باحثين من العتبة العبّاسية المقدّسة في الموسم العلميّ الثالث للمؤتمرات الدوليّة في كوالالمبور يومي (الخميس والجمعة)، الذي ترعاه كلٌّ من العتبة العبّاسية المقدّسة والمعهد العلميّ للتدريب المتقدّم والدراسات "معتمد"، بالإضافة الى مؤسّسات أخرى.
الباحثون العشرة اشتركوا في المؤتمر الدوليّ الثالث للمخطوطات والوثائق التاريخيّة الذي حمل شعار: (نحو مؤسّسة جهود رعاية المخطوطات والوثائق التاريخيّة).
الجلساتُ البحثيّة الصباحيّة استهَلَّ مشوارها في اليوم الأوّل الباحث علي عبد الحسين محمد علي الصفّار معاون نائب الأمين العامّ للعتبة العبّاسية المقدّسة ببحثٍ توسّم بعنوان: (خصوصيّة دراسة وتحقيق المصاحف الشريفة المخطوطة.. تحقيق عن مصحف ابن البوّاب في خزانة العتبة العبّاسية المقدّسة أنموذجاً).
أعقبه الدكتور أحمد صبيح الكعبي من مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة ببحثٍ حمل عنوان: (العناصر الزخرفيّة للمفتتحات البصريّة الأولى في مخطوطات مكتبة العتبة العبّاسية المقدّسة).
بعد ذلك جاء دور الباحث علي عبد المحسن عبادة من مكتبة ودار المخطوطات في العتبة العبّاسية المقدّسة ببحثٍ عنوانه: (صيانة وترميم الوثائق في مركز ترميم المخطوطات وصيانتها تطبيقاً على أحد النماذج المختارة).
الجلسة المسائيّة للمؤتمر بدأها الباحث أحمد علي رسول من مكتبة ودار المخطوطات في العتبة العبّاسية المقدّسة ببحثه الموسوم: (صناعة الورق الطبيعيّ في مشافي المخطوطات.. مشفى مركز ترميم المخطوطات وصيانتها في العتبة العبّاسية المقدّسة أنموذجاً).
ليعقبه الباحث حيدر رضا علي ابراهيم من مكتبة ودار المخطوطات في العتبة العبّاسية المقدّسة ببحثه الموسوم: (المخطوطات الفلكيّة في خزانة الروضة العبّاسية المقدّسة.. المخطوطات العربيّة أنموذجاً).
ثمّ ليأتي دور الباحث حسين عبّاس الخزعلي من مكتبة ودار المخطوطات في العتبة العبّاسية المقدّسة ببحثٍ اختير له عنوان: (تطبيق قواعد (وام: RDA) على أوعية مكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة مركز الفهرسة ونظم المعلومات أنموذجاً).
بعده جاء الباحث مصطفى طارق عبد الأمير من مكتبة ودار المخطوطات في العتبة العبّاسية المقدّسة ببحثٍ عنوانه: (مخطوطات الأدب التركيّ في خزانة الروضة العبّاسية المقدّسة في كربلاء.. دراسة وفهرسة).
لتُختتم أعمال اليوم الأوّل بورقةٍ بحثيّة حملت عنوان: (الوثائق العثمانيّة مصدرٌ تاريخيّ لمعرفة التعميرات التي جرت على مرقد العبّاس بن علي(عليهما السلام) في كربلاء.. دراسة وفهرسة) للباحث حسين جعفر عبد الحسين الموسوي من مكتبة ودار المخطوطات في العتبة العبّاسية المقدّسة.
أمّا فعاليّات اليوم الثاني ففي الجلسة الصباحيّة جاء دورُ الباحث علي كاظم خضيّر من مكتبة ودار المخطوطات في العتبة العبّاسية المقدّسة ببحثٍ عنوانه: (إيجابيّات العمل الجماعيّ في تحقيق المخطوطات.. مركز إحياء التراث التابع لدار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة أنموذجاً).
وتقدّم الباحث محمد الباقر موفّق فاخر الزبيدي من مكتبة ودار المخطوطات في العتبة العبّاسية المقدّسة ببحثه الموسوم: (مناهج تحليل الوثائق في الدول العربيّة والإسلاميّة).
هذا وقد ترأّس الدكتور علاء جبر الموسوي معاون رئيس قسم شؤون المعارف الإنسانية والإسلاميّة إحدى الجلسات الصباحيّة لليوم الأوّل للمؤتمر الدوليّ الثالث للاقتصاد والتنمية البشريّة، والأستاذ علي الصفّار إحدى الجلسات المسائيّة من نفس اليوم للمؤتمر الدوليّ الثالث للمخطوطات التاريخيّة.
يُذكر أنّ المؤتمر يسعى إلى بناء منظومةٍ معلوماتيّة تعريفيّة شاملة عن واقع المخطوطات والوثائق التاريخيّة في العالم والتعريف بها، وهو فرصةٌ لتبادل الخبرات وزيادة المهارات في مجال تحقيق وأرشفة المخطوطات والوثائق التاريخيّة للإفادة منها في المشاريع القادمة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: