شبكة الكفيل العالمية
الى

صدور العدد الأول من مجلة الخزانة وهيئتها تدعوا الباحثين والمختصين لرفدها ببحوثهم ودراساتهم ..

صدرَ حديثاً عن مركز إحياء التراث التابع لدار المخطوطات في العتبة العبّاسيّة المقدّسة العدد الأول من مجلة الخزانة، وهي واحدة من بين المجلات العلمية التخصّصية الصادرة من العتبة المُقدّسة تُعنى بالتراث المخطوط والوثائق وبإصدار نصف سنوي .
العدد الأول حملَ بين دفتيه إحدى عشرَ موضعاً متنوعاً بين البحث والقراءة والدراسة والتحليل، إضافة لنشاطات المؤسّسات التي تختص بهذا المجال وباحثين ومختصين من داخل العراق وخارجه وحسب أبواب المجلة الستة، حيث تضمنت :

الباب الأول: دراسات تراثيّة، وهو يُعنى بنشر البحوث والدراسات العلميّة المتعلقة بالتراث المخطوط عموماً- تحقيقاً وفهرسةً وترميماً- وبالوثائق المهمة، وضم خمسة مواضيع .
الباب الثاني: نصوص محقّقة، يُعنى هذا الباب بنشر النصوص المخطوطة المحقّقة لأول مرة مع الأخذ بنظر الاعتبار أهمية النصوص المعاد تحقيقها في ضمن المنهج العلمي المتعارف، وضم موضوع واحد .
الباب الثالث: نقد التحقيق، يُعنى هذا الباب بنشر البحوث المتعلقة بنقد الأعمال المحقّقة والتراثيّة نقداً علمياً بنّاءً بغية النهوض بواقع المنهج العلمي لإحياء التراث، وضم بحث واحد .
الباب الرابع: فهارس المخطوطات وكشّافات المطبوعات، ويختص هذا الباب بنشر فهارس التراث المخطوط العربي والإسلامي وأدلّة الوثائق المهمة والكشافات البيبليوغرافية للتراث المطبوع والفهارس الفنية المعدّة لكتب مهمة نُشرت بدونها، وضم موضوعين .
الباب الخامس: شخصية تراثيّة يُنشر، في هذا الباب الأبحاث المختصة بحياة وجهود شخصيات عربيّة وإسلاميّة ساهمت في خدمة التراث المخطوط وحفظه، وضم بحث واحد .
الباب السادس: أخبار التراث، يهتم هذا الباب بمتابعة نشاط المؤسّسات والشخصيات العلميّة المهتمة بالتراث الإسلامي وتوثيقه ونشره، وضم موضوع واحد .
هذا وقد دعت الهيأة الاستشارية لمجلة الخزانة الأقلام العلمية ذات الاختصاص الذي تستهدفه المجلة أن يرفدوها بجديدهم، فهي بهم تستمر وبما يجودون من ابحاث ودراسات تزدهر. للأطلاع على هذا العدد اضغط هنا
تعليقات القراء
1 | د.محمود عبد العزيز | 26/09/2017 11:43 | المملكة العربية السعودية
السلام عليكم و رحمة الله و بركلته هذا جهد طيب سيخدم بإذن التراث العربي و الإسلامي ، وفقكم الله و سدد خطاكم
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: