شبكة الكفيل العالمية
الى

صدور العدد الأول من مجلة تراث البصرة المحكمة ...

صدر حديثاً عن مركز تراث البصرة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبةُ العباسية المقدسة العدد الأول من مجلة تراث البصرة المحكمة والتي تعنى بالتراث البصري الفكري والثقافي.
ومجلة تراث البصرة هي واحدة من بين العديد من المجلات المحكمة التي تصدرها اقسام ومراكز العتبة العباسية المقدسة في مختلف التخصصات العلمية والإنسانية ، وقد حصلت على الاعتماد الرسمي من قبل هيئة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
وأصبحت من المجلات العلمية المحكمة التي تعتمد في الترقيات العلمية للباحثين من أساتذة الجامعات العراقية، وجاء هذا الاعتماد بعد أن أكملت المجلة جميع الشروط التي حددتها الوزارة للمجلات العلمية، وبجهود كبيرة قامت بها إدارة قسم شؤون المعارف ومركز تراث البصرة والهيئتين الاستشارية والتحريرية التي تتكون من مجموعة من الأكاديميين الجامعيين .
وضم عددها الأول بين دفتيه جملة من الأبحاث والدراسات الأكاديمية لباحثين من داخل البصرة وخارجها وحسب أبواب المجلة التاريخية والتراثية من النواح الدينية والمجتمعية والسياسية والاقتصادية وغيرها من المواضيع التي من شأنها أن تحيي ذلك التراث وتظهره الى الأجيال.
يذكر ان مركز تراث البصرة يهدف الى:
1-جمع ما يمكن جمعُه من تراث المدينة المتمثّل في الكتب، والمخطوطات، والوثائق، والصور، والصحافة القديمة، ومؤلّفات علماء البصرة.
2-دراسة الواقع السياحي والأثري في البصرة.
3-التعريف الكامل بالمدينة من الناحيتين الجغرافية والتاريخيّة وتسليط الضوء على أدوارها الرياديّة.
4-تعميق الصلات مع مراكز الأبحاث والدراسات في داخل العراق وخارجه لتبادل الرأي والخبرة.
5-عقد الندوات والمهرجانات المؤتمرات.
6-إقامة المعارض للكتب والصور والصناعات الشعبيّة.
7-إصدار الكتيّبات المعرِّفة بالتراث، وسلسلة أعلام بصريّة، وإصدار مجلّة ثقافيّة تراثية باسم (الخطوة)، ومجلّة بحثية محكمة باسم (تراث البصرة).
8-طباعة الكتب والرسائل والأطروحات التي تعنى بالشأن البصري، وكذا الكتب البصريّة القديمة، بعد أن تُعرض على لجنةٍ علميّةٍ متخصِّصة، تقيّم وترشّح ما يقدّم من ذلك.
9-توثيق المساجد والحسينيات في البصرة من خلال اللقاءات الميدانية مع متولّيها وأئمة جمعتها أو جماعتها، تمهيداً لإصدار كتابٍ متخصّصٍ بها.
10- توثيق الحِرَف والمِهن في البصرة من خلال اللقاءات الميدانيّة مع محترفيها، وعلى الأخصِّ القدماء منهم.
11-إخراج الكوادر التصويريّة في المركز لتوثيق مدينة البصرة حالياً، وبمختلف مرافقها من أنهار وجسور وشوارع وبنايات وأماكن أثرية وتراثية وبيوت قديمة ومساجد وحسينيات ومقامات... الخ؛ إنشاءً لأرشيف صورٍ سيغدو تراثاً بصرياً فيما بعد.
12-جمع الصور القديمة، وكذلك الأفلام الفديويّة القديمة حول البصرة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: