الى

أنجاز 50% من تركيب الخيام الزجاجية لمشروع توسعة حرم أبي الفضل العباس(عليه السلام) ... والصائغ يقول أن المرحلة الخامسة هي أطول المراحل من حيث مده الإنجاز

الخيام الزجاجية
الخيام الزجاجية
أنجزت الكوادر الهندسية والفنية العاملة بمشروع توسعة حرم أبي الفضل العباس عليه السلام بتسقيف صحنه الشريف، ما نسبة50% من تركيب الخيام الزجاجية هذا ما صرح به رئيس قسم المشاريع الهندسية المهندس ضياء مجيد الصائغ.
وأضاف "بعد إنجاز ثلاث مراحل من هذا السقف متمثلة بمرحلة الأعمال المدنية, والهياكل الحديدي, ومرحلة تركيب قطع Sandwich panel, وبمدة زمنية مختصرة تقدر بـ(50%) من الوقت المقرر لها, أستمر العمل بالمرحلة الرابعة والتي تشمل تركيب الخيام الزجاجيةمن نوع Sky light .

مبيناً" بعد أن أكمل نصب الهياكل الحديدية الخاصة بهذه الخيام بدأ العمل على تركيب الزجاج الخاص بها وهو عبارة عن طبقتين من الزجاج (الطبقة الأولى(8ملم) والتي تكون في الأسفل معالجه بمعالجات خاصة وبطبقتين جلاتينية (حتى لا تسمح للزجاج بالسقوط إذا تعرض للكسر) وطبقة هواء عازلة ثم طبقة زجاج مقسى بسمك (8ملم) أيضاً".
مضيفاً" بدأ العمل على تركيب هذه الخيام الزجاجية وأنجزت الكوادر الفنية العاملة بهذا المشروع (15) خيمة زجاجية وهو ما يشكل(50%) من هذه الخيام خلال شهر ونصف، علماً أن المدة المقررة لهذه المرحلة هي أربعة أشهر، لم يتبقى إلى المرحلة الخامسة والأخيرة، والتي تشمل تغليف هذه السقف من الداخل بعمل(سقف ثانوي) وقد تم عمل تصميم كامل لهذا السقف وهو عبارة عن مقرنصات جميلة ومرايا، وقد اتجهنا باتجاه أخر ولأول مرة يستخدم في العراق هو عمل هذا السقوف الثانوية من مادة (الفايبر كلاس) بدلاً عن (الجص والبورك والمحامل الحديدية).
وقد بين الصائغ "كان التوجه هو الحصول على مادة بديلة عن الطرق المتعارف عليها باستخدام(الجص والبورك) وما ينتج منه من ثقل، كما وأنه معرض للتلف فكان المسعى لإيجاد مادة بديلة، فوقع الاختيار على مادة (الفايبر كلاس) لان عمرها أطول وأجمل وأدق في أعمال المرايا ولأنها تصنع بماكنة خاصة، تربط هذه الماكنة بحاسوب ويكون في هذا الحاسوب التصميم المعد وهو معمول ببرنامج الـ(3D max)، وتصنع كل الأجزاء بشكل دقيق جداً وهي متشابهة ومتناظرة وحسب التصميم, حيث تعد هذه المرحلة هي (الأخيرة)".
مضيفاً" "تم إكمال التصميم الداخلي ونقوشه وأحيل إلى شركة مختصة وإن شاء الله تعالى سينجز في الفترة المتوقعة هي سنة كاملة وتعد أطول مدة زمنية لان الأعمال في هذه المرحلة تكون يدوية".








تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: