شبكة الكفيل العالمية
الى

بمواصفات عالمية تحاكي التطور والحداثة شعبة الاتصالات تنجز المنظومات الالكترونية لجامعة العميد...

أنجزت شعبة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابعة لقسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة المنظومات الإلكترونية الخاصة بجامعة العميد التابعة لهيئة التربية والتعليم العالي في العتبة المقدسة وبمواصفات عالمية من ناحية التنفيذ والمواد، حاكت التطور والحداثة التي يشهدها هذا القطاع وبالاعتماد على خبرات ملاكات الشعبة التي اصبح لها خزين علمي وافر سُخِّر لإنجاز مثل هكذا مشاريع كانت سابقاً تكلف مبالغ طائلة.
مسؤول شعبة الاتصالات والمشرف على تنفيذ هذا المشروع المهندس فراس عباس حمزة أطلعنا على تفاصيل هذا الإنجاز قائلا " نتيجة للخبرات التكنولوجية الكبيرة التي تتمتع بها الكوادر الهندسية والفنية العاملة في شعبة الاتصالات تم تكليفنا بتصميم وتنفيذ المنظومات الالكترونية لجامعة العميد الطبية، وبعد اجراء دراسة لاحتياجات الجامعة من المنظومات الالكترونية تم الشروع من قبل المهندسين المختصين بإعداد تصاميم منظومات الكترونية حديثة لكي تغطي الاحتياجات الحالية والمستقبلية للجامعة، ومن هنا كان من الواجب على مهندسينا اعداد تصاميم عصرية وذات مرونة عالية تستوعب أي توسع تشهده الجامعة سواء في ابنيتها أو عدد طلبتها وذات قابلية للتحديث والتطوير في المستقبل، وتكون مماثلة او افضل من المنظومات المستعملة في جامعات العراق الاخرى ".
وأضاف " وفقا لما تقدم فقد تم تصميم وتنفيذ وبناء (10) منظومات الكترونية هي :
1- مركز المعلومات (Data Center): تم تصميم وبناء مركز معلومات متطور خاص بالجامعة يحتوي على جميع (سيرفرات) المنظومات الالكترونية الخاصة بالجامعة واجهزة دعم الطاقة والارضية الكاذبة، حيث ان منظومات المراقبة تعمل على مدار الساعة.
2- منظومة البنية التحتية (Infrastructure): تم تصميم وتنفيذ منظومة بنية تحتية كبيرة جدا تعمل بتقنية الكيبل الضوئي تربط مركز المعلومات بغرف المنظومات الالكترونية (Hub Rooms) المنتشرة في 10 مواقع في الجامعة، وتم استخدام حوالي (50000) متر من الاسلاك النحاسية والضوئية لإنجاز هذه المنظومة.
3- مركز المراقبة الامنية( Control Room): تم بناء مركز للمراقبة الامنية وتجهيزه بشاشات لعرض تصوير الكاميرات مع تدريب كادر فني لاستخدام الكاميرات فضلا عن توفير مجموعة من كاميرات شعبة الاتصالات لإدارة هذا المركز.
4- منظومة إدارة كاميرات المراقبة Video Management System)): نُصِبت مئات الكاميرات الرقمية (IP Cameras) الخاصة بالمراقبة الامنية في جميع ارجاء الجامعة وبما يغطي احتياجات الجامعة.
5- منظومة الاتصالات الهاتفية( Telephone System): وهي بدالة رقمية حديثة جدا (IP PBX) اضافة الى نصب العشرات من الهواتف الرقمية الحديثة (IP Phones) من النوع العادي والنوع الفيديوي (Video Calls)، وربط هذه المنظومة مع المنظومة الهاتفية في بدالة العتبة العباسية المقدسة.
6- منظومة الشبكة الداخلية (الانترنت) (System Intranet): نظراً لاعتماد الجامعة على التعليم الالكتروني الحديث والحاجة الدائمة الى اتصال الطلاب مع الاساتذة الكترونيا ضمن حدود الجامعة وضرورة ارتباطهم بسيرفرات ومنظومات التعليم الالكتروني التي تم تنصيبها في مركز المعلومات فقد تم بناء شبكة انترنت (Intranet) داخلية ضخمة جدا سلكية ولاسلكية متكونة من عشرات اجهزة الوصول اللاسلكي (Access Points) لتشغيل الاجهزة المحمولة (Tablets) ومئات نقاط الربط السلكي (Dual Keystone) لربط الحاسبات والهواتف في كل بنايات الجامعة.
7- منظومة الانترنت: تم بناء منظومة انترنت متكاملة متكونة من سيرفرات حديثة لتقديم خدمة الانترنت الى الاساتذة وطلبة الجامعة للأغراض التعليمية تحتوي على انظمة للحماية من الاختراق (Firewall) وراوترات مدعمة بخاصية الحجب وتنظيم المحتوى الالكتروني.
8- منظومة البصمة (Finger Print): لغرض تسهيل عمل ادارة الكادر الإداري للجامعة تم نصب منظومة حديثة لتسجيل الحضور والانصراف مع سيرفر خاص لوحدة الموارد البشرية في الجامعة، وهذه المنظومة تعمل على تسجيل الحضور والانصراف عبر تقنية التعرف على الوجوه (FR) او بصمات الاصابع (FP) او البطاقات الراديوية (RF ID).
9- منظومة الاتصالات اللاسلكية المسماة (Push to talk radio): تم نصب وبرمجة اجهزة اتصالات لاسلكية لمنتسبي امن الحرم الجامعي وكذلك للوحدات الخدمية والساندة في الجامعة لتسهيل انجاز الاعمال المختلفة والمتعددة في الجامعة .
10- منظومة التشويش الالكتروني (Jamming system ): وهي منظومات نصبت في القاعات الامتحانية لها القابلية على منع الاتصال من اجهزة الموبايل وسماعات البلوتوث وغيرها من وسائل الاتصال اللاسلكي اثناء فترة الامتحانات.
واختتم المهندس فراس لقاءه قائلاً " ان انجاز هذا المشروع اسهم في تعزيز الثقة بأنفسنا لبناء منظومات اشد تعقيدا في المستقبل كما إن الخبرات الكثيرة المتراكمة لدينا يمكن ان نضعها تحت تصرف كل العتبات المقدسة والوزارات واجهزة الدولة لإنجاز مثل هذه المنظومات وبأيادي عراقية 100% ".
تعليقات القراء
3 | عدي صبري سعيد | 14/11/2019 14:31 | العراق
عمل رائع ومميز ، عاشت الايادي
2 | ssmi | 28/01/2018 22:55 | Canada
المهندس فراس عباس من خيرة مهندسي العراق والوطن العربي عملت معه لسنوات بارك الله بع وجهوده الابداعية
1 | اسامة حميد | 28/01/2018 19:37 | العراق
السلام عليكم من الرائع جدا ان نرى هذا الإنجاز الكبير في خضم خلو البلد من الإمكانيات العلمية العالية المستوى نتمنى لكم دوام الموفقية . وأرجو من الدائرة الإعلامية في العتبة العباسية ان تسلط الضوء على هذا الإنجاز لكي تسهم في انتشار هذه الكوادر الرائعة . وان ترسل جميع مراحل العمل الى كافة الوزارات والدرائر الحكومية . شكرًا لكل من ساهم في هذا الإنجاز
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: