شبكة الكفيل العالمية
الى

اختتامُ الجلسات البحثيّة لمؤتمر التجديد في صناعة التاريخ وكتابته...

بعد يومين من الحراك البحثيّ والعلميّ لباحثين حوزويّين وأكاديميّين من داخل العراق وخارجه شهدت قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة اليوم الجمعة (27جمادى الآخرة 1439هـ) الموافق لـ(16آذار 2018م) اختتام الجلسات البحثيّة للمؤتمر الدوليّ حول التجديد في صناعة التاريخ وكتابته المنعقد تحت شعار: (الحَوْزَةُ العِلْمِيَّةُ رَائِدَةُ التَّجْدِيدِ)، الذي تُقيمه العتبةُ العبّاسية المقدّسة بالتعاون مع مؤسّسة بحر العلوم الخيريّة.
جلسات البحوث لليوم الثاني شهدت إقامة ثلاث جلسات بحثيّة جاءت استكمالاً للجلسات التي سبقتها، فالجلسة الأولى التي ترأّسها الأستاذ الدكتور عادل نذير شهدت إلقاء ملخّصات لخمسة بحوث هي:
1- بحث بعنوان: (دور علماء جبل عامل في النهضة العلميّة في النجف الأشرف من القرن العاشر الهجري الى نهاية القرن الرابع عشر الهجري) للباحث الشيخ حسن بغدادي العاملي من لبنان.
2- بحث بعنوان: (علاقة جبل عامل بالعراق برواية السيد محسن الامين، قراءة في اعيان الشيعة) للباحث الدكتور حسن ابراهيم من لبنان.
3- بحث بعنوان: (ملامح الإصلاح والتجديد في فكر العلّامة الشيخ عبد الكريم الجزائري) الباحثة فضيلة صبيح نومان الخزاعي من العراق.
4- بحث بعنوان: (نحو منهج جديد في كتابة التاريخ.. قراءة في الشروط الموضوعيّة والمنهجيّة للتحليل التاريخي - تقي الحكيم أنموذجاً) للباحث الشيخ أسامة العتابي من العراق.
5- بحث بعنوان: (الفكر السياسي عند علماء الشيعة الإماميّة.. الشيخ عبد الكريم الزنجاني (1887-1968) أنموذجاً) الدكتور محمد جواد جاسم الجزائري من العراق.
الجلسة الثانية ترأّسها الدكتور كريم ناصح الخالدي وكان ملخّصها خمسة بحوث أيضاً وزّعت كما يأتي:
1- بحث بعنوان: (إسهامات شعراء النجف في معركة الشيعة وثورة العشرين.. احمد الصافي النجفي أنموذجاً) للباحث الدكتور حيدر زوين من العراق.
2- بحث بعنوان: (المرويّات التاريخيّة عن حوزة النجف في كتاب (الأزهار الأرجية في الآثار الفرجية) للشيخ العمران (ت 1398هـ/1978م)) للباحث وسام عباس محمد السبع من البحرين.
3- بحث بعنوان: (مؤسّسة كاشف الغطاء/ مؤسّسة كاشف الغطاء العامّة وريادة حفظ الوثاق ونشرها) للباحث مصطفى ناجح السرّاج من العراق.
4- بحث بعنوان: (الأمانة العلمية وكتابة التاريخ) للباحث الدكتور علي يوسف نور الدين من لبنان.
5- بحث بعنوان: (فكرة التقريب بين المذاهب الإسلامية في المراسلات بين حوزة النجف الأشرف وجامعة الأزهر بمصر (تركيزاً على آراء العلّامة كاشف الغطاء)) للباحثين الدكتور محمد علي جلونكر والدكتور محمد باقر خزائيلي من إيران.
أمّا الجلسة الختاميّة التي ترأّسها الدكتور علاء الموسوي فقد شهدت إلقاء ملخّصات لثلاثة بحوث هي:
1- بحث بعنوان: (معالم البعد النقدي الروائيّ عند السيد عبد الرزاق المقرم) للباحث الدكتور فلاح رزاق هاشم من العراق.
2- بحث بعنوان: (البعد الانثروبولوجي في منهجيّة الشيخ محمد بن علي حرز الدين /مراقد المعارف ) للباحث الأستاذ حسين الكندي من العراق.
3- بحث بعنوان: (أدباء الحوزة العلمية في النجف الأشرف ومقاومة الاستعمار – شعر الشيخ محمد رضا الشبيبي أنموذجاً) للباحثين الدكتور حسين الساعدي والدكتور عاطي عبيات من إيران.
هذا وقد شهدت هذه الجلساتُ البحثيّة التي أثرت الحاضرين بمعلوماتٍ إضافيّة قيميّة العديد من المداخلات والملاحظات والأسئلة من قِبل الحاضرين، وقد استطاع الباحثون أن يوضّحوا ما يلزم توضيحه ويجيبوا عنها.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: