شبكة الكفيل العالمية
الى

تقرير بالصور: إنجاز بناء وتغليف جدران وسقوف الضلع الجنوبي الشرقي في العتبة العباسية المقدسة

إكتمال النسج المعماري للضلع الشرقي
إكتمال النسج المعماري للضلع الشرقي
أعلن رئيس قسم الشؤون الهندسية والفنية في العتبة العباسية المقدسة المهندس جاسم محمد جاسم لموقع (الكفيل) إن "الكوادر العراقية المؤمنة قد أكملت نصب المحجر المعدني لشرفات الطابق الثاني بعد أن تم إكساء واجهة الضلع الشرقي من أواوين الطابق الثاني لمنشآت سور العتبة بالكاشي الكربلائي الجديد، في وقت سابق".

وأضاف " تم تغليف سقوف الأواوين الجديدة بالمرايا المقطعة فنياً، بعد تغليفها بسقوف ثانوية". مبيناً " إن كوادر شركة أرض القدس إحدى شركات كربلاء المقدسة وبإشراف الكوادر الهندسية والفنية العراقية لشعبة الهندسة المدنية في قسم الشؤون الهندسية والفنية في العتبة العباسية المقدسة قد أنجزت بناء كامل أواوين الطابق الثاني لجميع أضلاع السور الأربعة وتغليف 70% من واجهة الطابق الجنوبي، 100% من واجهة الضلع الشرقي، وتغليف 30% تقريباً لكل من الضلعين الغربي والشمالي للأواوين".

مضيفاً " لقد جاء المشروع ملبياً لحاجة انعدام وجود أواوين للطابق الثاني لمنشآت سور العتبة، الأمر الذي يشوه جمالية الواجهة المطلة على الصحن الشريف لأن واجهة الطابق الثاني مندفعة إلى الخلف بمقدار مترين عن الطابقين الأرضي والأول، وعليه فقد سعت إدارة العتبة لتوحيد هذه الواجهة وبنفس النسج المعماري للطابقين الأرضي والأول لتلك المنشآت، وبسبب قدم الكاشي الكربلائي لهذين الطابقين فقد قررت الإدارة تبديله بكاشي كربلائي جديد وبنفس النوع الذي سيتم به تغليف واجهات الأواوين الجديدة".

مبيناً "وتم الشروع بالعمل من خلال بناء أعمدة كونكريتية تطل على الصحن الشريف، وسقفت المساحة فيما بينها وبين حافة سقف الطابق الثاني بالكونكريت المسلح وبمساحة إجمالية قدرها 500م2 تقريباً لجميع أجنحة السور الأربعة، وتم الانتهاء من وضع مقرنصات الكاشي الكربلائي لجميع أقواس الأواوين تقريباً بانتظار تغليف ما تبقى منها في الأضلاع الغربي والجنوبي والشمالي بالكاشي الكربلائي".

يذكر إن مدة تنفيذ المشروع 3 سنوات بدأت من 1/6/2008م.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: