الى

إختتام فعاليات مهرجان الإمام الحسن المجتبى عليه السلام الخامس في محافظة بابل

جانب من المهرجان
أقام أهالي الحلة المؤسسون وملتقى الأكاديميين والأساتذة الجامعيين في محافظة بابل وبالتعاون مع العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية ومديرية الوقف الشيعي في المحافظة مهرجان ولادة الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) الثقافي السنوي الخامس والثالثة على التوالي.
وأنطلق المهرجان يوم الجمعة المصادف13 رمضان 1433هـ 3/8/2012م، تحت شعار (الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) نور القرآن وهداية الأمة) بحفل مبارك حضره وفد مثل العتبتين المقدستين بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الدينية والثقافية والسياسية وحشد كبير من أهالي المدينة.
وأقيم المهرجان في مكان مطهر كرمه الإمام علي أمير المؤمنين(عليه السلام) ليكون من أبرز المزارات في محافظة بابل إلا وهو(مقام مرد الشمس)، وأستمر لثلاث أيام وقد شهد خلال انعقاده جلسات بحثية وأمسيات قرآنية و شعر فصيح وشعبي بالإضافة إلى معرض للفن التشكيلي ومعرض للكتاب.
وعن مهرجان هذا العام تحدث لشبكة الكفيل نائب رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة السيد عقيل عبد الحسين الياسري" للسنة الثانية على التوالي ترعى الأمانتان العامتان مهرجان ذكرى ولادة الإمام الحسن عليه السلام والذي يعقد في مدينة الحلة".
وأوضح " يعقد المهرجان هذا العام بموسمه الثالث على التوالي حيث عقد الموسم الأول والثاني في ستينيات القرن الماضي، وكان يعقد ذلك الوقت برعاية سماحة المرجع الديني الأعلى السيد محسن الحكيم، ولكن نتيجة الظروف التي مر بها العراق في زمن اللانظام البائد حالت دون أن يستمر، ولكن بحمد لله وبفضل جهود المؤمنين أعيد مره أخرى ليحيى هذا المهرجان".
وبين الياسري " كان قد أقيم الموسم الثالث والأول بعد سقوط اللانظام ليوم واحد فقط، وبعد إن التقى عدد من الأخوة المنظمين لهذا المهرجان مع الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي والذي إقترح أن يكون المهرجان لثلاث أيام بدل من اليوم الواحد، وبرعاية الأمانتين العامتين، وبالفعل عقد في العام الماضي لمدة ثلاث أيام وهذه السنة أيضا كما أضيف في هذا العام معرض للفن التشكيلي ومعرض للكتاب، وقد أشترك في معرض الفن التشكيلي فنانون من محافظات العراق وهي ( بغداد وبابل وديالى وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف) كما نأمل في الأعوام المقبله أن يكون هناك معرض للكتاب يشارك فيه درور نشر ومؤسسات من جميع محافظات العراق".
وعن فعاليات المهرجان بين " اليوم الأول شهد حفل الافتتاح بالإضافة إلى كلمة للجنة التحضيرية وكلمة للأمانتين العامتين وكذلك قصائد للشعر، أما اليوم الثاني فقد شهد أمسية قرآنية والتي شهدت مشاركة القارئ المصري محمود الخشت قارئ الإذاعة والتلفزيون المصري ومؤذن مسجد السيدة نفيسة في ماخصص اليوم الثالث للبحوث حيث كان هناك بحث حوزوي للسيد محمد علي الحلو أما البحوث الأخرى فقد كانت بحوث أكاديمية لأساتذة من جامعة بابل"
وعن طبيعة البحوث تحدث للكفيل عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان الأستاذ هادي عوض " بمناسبة ولادة الإمام الحسن عليه السلام أقيم هذا المهرجان وقد خصص اليوم الثالث منه لعقد جلسة بحيثه وقد قدمت عدت بحوث وبعد أن أجري تقييم حوزوي وأكاديمي تم اختيار ثلاث بحوث حيث كان البحث الأول للأستاذ الدكتور علاء إبراهيم والثاني للأستاذ الدكتور محمد عباس والبحث الثالث للسيد حمود بهيه ".
وأضاف" كانت المحاور الأساسية لجميع البحوث هي حول حياة الأمام الحسن عليه السلام ودروة في حياة المجتمع، كما أن هذه البحوث تعد بذرة خير للمهرجانات القادمة إن شاء الله، كما سيخصص في الأعوام القادمة جائزة لأول ثلاث بحوث فائزة، ونحن ندعوا كل الباحثين للمشاركة فيها من أجل إثراء المجتمع من ثقافة أهل البيت عليهم السلام".
يذكر أن هذا المهرجان يعقد سنوياً بالتزامن مع شهر رمضان المبارك والولادة الميمونة للإمام الحسن عليه السلام وقد تميز المهرجان هذا العام بحضوره الجماهيري الواسع وازدياد عدد فقراته وكان للعتبة العباسية المقدسة الدور الأبرز في هذا المهرجان من تنظيم وتنسيق لكافة فقراته .
تعليقات القراء
2 | ا بو ليث | 11/08/2012 | العراق
بمزيد من الامتنان والشكر والعرفان نتقدم بها الى الامانتين العامتين المقدستين الحينية والعباسيةلما قدمتموه من الدعم بكل اشكاله لانجاح المهرجان الثقافي الخامس لولادة الامام الحسن المجتبى عليه السلام -لاظهار مظلومية الامام ولدعم مدينة الحلة لاخذ استحقاقها والحفاظ على قدسيتها ومكانتها المعهودة ولنشر دور الامام في ارساء القواعد في اسس المسيرة الاسلامية.
1 | الحاج عقيل الربيعي | 09/08/2012 | العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله تعالى كل الساعين لذكر آل البيت عليهم السلام اجمعين وكلهم ظلموا والامام الحسن المجتبى وقع عليه ظلم كبيرونسال الله تعالى ان يستمر هذا المهرجان الثقافب في مدينة الحلة مدينة العلماءفي ذكرى ولادة الحسن المجتبى عليه آلاف التحية والسلام.
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: