شبكة الكفيل العالمية
الى

الشروع بأولى مراحل إكساء صحن أبي الفضل العباس عليه السلام بنوعيات فاخرة من المرمر بعد مُضيّ أكثر من نصف قرن على إكسائه

بعد ان وصلت الأعمال إكساء أرضيّة الاواوين والمساحة الفاصلة بينها وبين الكاشي الكربلائي الكاسي لها لصحن المرقد الطاهر لأبي الفضل العباس عليه السلام اتجهت بوصلة الأعمال الى القسم الثاني من المشروع وهو إكساء أرضيته، وقد شرعت مؤخرا بالجزء الأول منه وحسب مقاطع وخطة عمل وضعها قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة وبما يضمن إنجازها في الوقت المحدد له وبالتوازي مع ما يجري من اعمال الإكساء الأخرى للاواوين وارضيتها .

هذا بحسب ما بينه رئيس قسم المشاريع الهندسية في العتبة العباسية المقدسة المهندس ضياء مجيد الصائغ وأضاف "بعد أن تمّ الانتهاءُ من أعمال إكساء عدد كبير من أواوين الحرم الطاهر لمرقد أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) اتّجهنا بأعمالنا صوب صحنه الشريف، لتشرع الملاكاتُ العاملة في هذا المشروع بالمرحلة الأولى منه، وبنوعيّاتٍ فاخرة من الرّخام".
وأضاف: "عمليّة الإكساء قُسمت الى مراحل وكلّ مرحلةٍ الى أجزاء ومقاطع، وسبق هذا التقسيم إجراء مسحٍ كاملٍ للمشروع وعمل مخطّطات خاصّة به، وبنقوش وزخارف متناغمة مع باقي أجزاء العتبة العبّاسية المقدّسة لخلق حالةٍ من التناظر والتناغم".
وبيّن الصائغ: "المرحلة الأولى التي تُشبه في تنفيذها باقي المراحل تمرّ بعدّة فقرات تنفيذيّة هي:
- رفع المرمر القديم.
- رفع أجزاء الخرسانة القديمة وإصلاح المتضرّر منها.
- معالجة الأرضيّة وتشقّقاتها باستخدام موادّ خاصّة.
- صبّ أرضيّة خرسانيّة تكون ممهّدة للإكساء وبخرسانة ذات مواصفات خاصّة معالجة بموادّ إنشائيّة تساعد على التصاقها بالأرضيّة القديمة وأخرى تمنع الرطوبة وغيرها.
- عمل شبكة حديديّة ووضعها تحت الصبّ الخرساني.
- عمل شبكة أرضيّة لمنظومات تصريف المياه والاتّصالات والحريق والإنذار، وربطها بالصحن الشريف لترتبط بدورها بالمنظومات الرئيسيّة للعتبة العبّاسية المقدّسة.
- المباشرة بإكساء المرمر تبعاً لقياسات معيّنة تمّ أخذها مسبقاً من ناحية درجة الميلان .
أمّا عن مواصفات المرمر فقد بيّن الصائغ: "المرمر هو من الأنواع الطبيعيّة والنادرة (ملتي الاونكس) ويمتاز بميزات عديدة أهمّها أنّه طبيعيّ وذو ألوان طبيعيّة وقوّة تحمّلٍ عالية للظروف الجوّية ويُعطي انعكاسات رائعة، ويبلغ سُمْكُه (4سم) تقريباً".
واختتم الصائغ: "إنّ الأعمال تجري ضمن المخطّطات التصميميّة والتنفيذيّة للمشروع، وسيكون بالمحصّلة النهائيّة وبحسب هذه المؤشّرات لوحةً فنيّةً رائعة تُضاف وتُكمل باقي اللّوحات الفنيّة الأخرى التي رسمتها أنامل المبدعين لخَدَمَة أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)".
تعليقات القراء
1 | ام فاطمه | 17/12/2018 16:02 | العراق
دخيلك يااباالفضل لاتضيع تعبي بالأمتحانات ولاتفشلني بحق زينب ووحشتها ليلة الحادي من محرم
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: