شبكة الكفيل العالمية
الى

مع تعدّد روايات ذكرى استشهاد الزهراء (عليها السلام): قسمُ الشؤون الدينيّة يتواصل بسلسلة المحاضرات الفاطميّة...

يُواصل قسمُ الشؤون الدينيّة ضمن منهاجه الذي أعدّه لإحياء ذكرى استشهاد السيّدة فاطمة الزهراء(عليها السلام) إقامة سلسلة محاضراته الفاطميّة، التي تدور محاورها حول الحديث الشريف: (...على معرفتها دارت القرونُ الأولى) والتي يتشرّف بإلقائها الشيخ علي موحان من القسم المذكور.
السلسلة وبحسب ما بيّنه الشيخ علي موحان: "تُقام كلّ يوم أحد وأربعاء من الأسبوع، وقد تناولنا من خلالها محاور عديدة تفرّعت منها محاور وجزئيّات أخرى، وجميعها تدور في فضاء ورحاب السيّدة الزهراء(سلام الله عليها)، حيث تضمّنت:
- قصائد ومرثيّات تحاكي الظلم الذي وقع على السيّدة فاطمة الزهراء(عليها السلام).
- تَمييز وتبيان كلّ مرحلةٍ من مراحل تاريخ مذهب أهل البيت(عليهم السلام) عن الأخرى.
- التركيز في كلّ مرحلةٍ على شيءٍ من الأشياء أو نقطةٍ من النقاط، وعلى أساس هذه النقطة يحدث متغيّر في المنهج المعرفيّ للمذهب أو إضافة جديدة تضاف اليه.
- الجدل الذي يخصّ مسألة الإمامة ومحاولات التفنيد التي تعرّضت لها من قِبل البعض في العصور السابقة لاستفزاز أتباع مدرسة أهل البيت(عليهم السلام).
- الردود التي قام بها علماءُ مدرسة أهل البيت(عليهم السلام) على من أراد أن يفنّد مسألة الإمامة ويوهن من مذهب أهل البيت(عليهم السلام) وبقضيّة ومظلوميّة السيّدة الزهراء(عليها السلام).
- التطرّق الى ما كُتب من نقدٍ عن مذهب أهل البيت(عليهم السلام) في العصور المتأخّرة، وكذلك التطرّق الى الردود التي انبرى لها علماءُ مدرسة أهل البيت(عليهم السلام) على المنتقدين، حيث قاموا بتأليف الكتب الوافية للردّ على كلّ مَنْ يُشكل عليهم.
- السيّدة الزهراء(عليها السلام) ومكانتها ومنزلتها عند الله تعالى والرسول وأهل بيته(عليهم الصلاة والسلام).
-التطرّق الى العلاقة بين السيّدة الزهراء(سلام الله عليها) ومحبّيها وأتباعها".
واختتم موحان حديثه: "إنّه من الصعب المستصعب الإحاطة بمكانة ومنزلة السيّدة فاطمة الزهراء(عليها السلام) عند الله تعالى وأبيها رسول الله(صلّى الله عليه وآله وسلّم)، ومن الصحيح أن يقال: إنّه خارجٌ عن قدرة القلم واللسان والتحليل والبيان، ولغرض أخذ رشفاتٍ من هذا المعين الذي لا ينضب فقد قمنا بتنظيم هذه المحاضرات لتُلقى على خدّام أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) فضلاً عن الزائرين".
وللأطلاع ومشاهدة هذه لمحاضرات اضغط هنا
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: