شبكة الكفيل العالمية
الى

في إصدارٍ محقَّق: قسمُ شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة يجمعُ إرثَ مكتبة العلّامة آية الله السيد حسن الصدر (طيّب الله ثراه)...

ضمن سلسلة إصداراته المحقَّقة التي تُعنى بالتراث الإسلاميّ، صدر حديثاً عن قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة كتاب: (إبانة الوَسَن عن مكتبة أبي محمّدٍ الحسن)، وهو عبارة عن فهرسةٍ لمكتبة العلّامة آية الله السيّد حسن الصدر (ت1354هـ)، فهرسها ولدُه العلّامة السيّد عليّ بن السيد حسن الصدر الكاظميّ (ت1380هـ)، وحقّقه سماحة السيّد جعفر الحسينيّ الأشكوريّ، وجاء الكتاب في (561) صفحة بالحجم الوزيريّ، وقد صُنّفت الكتب فيه بحسب العناوين وبالترتيب الألفبائيّ.
عن هذا الإصدار تحدّث مسؤولُ شعبة الرعاية المعرفيّة في القسم المذكور الشيخ أمجد عبد الرؤوف البرقعاويّ قائلاً: "لمعرفة أهمّية أمّةٍ ما نبحث عن التراث الفكريّ لها، وبحجم هذا التراث وتنوّعه تكونُ مكانتها؛ إذ يكشف هذا التراث عن المرتبة الرفيعة التي بَلَغتْها".
وأضاف: "إنّ التراث الضارب في عمق التاريخ لأمّةٍ ما يعمل على حفظ أبنائها من الانحراف الفكريّ، ويمنعهم من الانجراف مع التيّارات المشكّكة بتاريخها؛ لذا فالحفاظ عليه يجب أن يكون في طليعة الأعمال التي تُنجز ويتصدّر الأولويّات".
مشيراً إلى: "أنّ هذا المنجز يُعدُّ من الكتب التي حفظت لنا العديد من كتب تراثنا، وعَرَّفنا بالدرر والجواهر التي كانت تتضمّنها هذه المكتبة -آنذاك- التي تعدّ من المكتبات العريقة، فهي تنمّ عن معرفةٍ وعلمٍ وعمقٍ فكريّ، فصاحبُها هو علمٌ من أعلام التشيّع وقد درس في مدارس النجف الأشرف والكاظميّة وسامرّاء، فهو بحدّ ذاته جامعٌ مانع".
يُذكر أنّ هذا الإصدار من الإصدارات الثقافيّة والمعرفيّة التي يتبنّاها قسمُ شؤون المعارِف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، التي تسعى أنْ يساهم برفد المكتبة التراثيَّة ويزوِّد الباحثين بمنهلٍ يمكن الرجوع إليه لإعداد دراساتهم المستقبليَّة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: