شبكة الكفيل العالمية
الى

مركزُ تصوير المخطوطات وفهرستها يقيم أوّل دورةٍ تخصّصية في فنّ التعامل مع الوثائق التاريخيّة

برعاية الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة أقام مركزُ تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لشعبة المكتبة في قسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة، دورةً تخصّصية في فنّ التعامل مع الوثائق المكتوبة بخطّ السياق والقواعد الخاصّة بقراءته لمجموعةٍ من منتسبي العتبات المقدّسة ومجموعةٍ من المختصّين، الدورة التي احتضنتها قاعةُ القاسم(عليه السلام) في العتبة المقدّسة جاءت تحت شعار: (خطّ السياق... نشاطٌ وتطوّر وقواعد)، والتي استمرّت لمدّة خمسة أيّام بواقع ثلاث ساعاتٍ يومياً، كما شهدت حضورا لافتاً من المنتسبين المتخصّصين.
مديرُ مركز تصوير المخطوطات وفهرستها الأستاذ صلاح مهدي السرّاج بيّن لشبكة الكفيل: "يسعى مركزُنا الى تقديم كلّ ما من شأنه أن يذلّل الصعاب أمام المحقّقين والباحثين والمهتمّين بالجانب التراثيّ، حيث تمّ التنسيق مع بعض المتخصّصين في مجال الوثائق من أجل إقامة هذه الدورة التي تضمّنت عدّة محاور، منها تاريخ ومعرفة خطّ السياق ومعرفة مصطلحاته بالإضافة الى قراءة نصوص الوثائق المكتوبة ومعرفة تركيب الأعداد في خطّ السياق من الواحد الى المليون".
من جانبه بيّن المختصّ بالوثائق التاريخيّة وخطّ السياق والمحاضر في الدورة الدكتور أسد الله أشتياني قائلاً: "عقدنا دورةً تخصّصية بخطّ السياق في العتبة العبّاسية المقدّسة للإخوة العاملين على الوثائق التاريخيّة في قراءه هذا الخطّ المهمّ، وهو خطّ متخصّص بالحسابات الديوانيّة وعمليّات الخراج والجبايات في الحضارة القديمة الإسلاميّة والعربيّة".
مضيفاً: "وكان امتداد النطاق الجغرافيّ لهذا الخطّ يمتدّ من طريق الحرير الذي تمثّل من الهند وإيران ومن الدولة العثمانيّة والعراق وسوريا، وإنّ الكثير من الوثائق التاريخيّة قد كُتبت في ديوان المحاسبات الماليّة للدولة وميزان احتساب الرواتب بهذا الخطّ".
مختتماً: "تجوّلتُ في أروقة مكتبة العتبة العبّاسية المقدّسة وقد وجدتُ تراثاً إسلاميّاً وإنسانيّاً كبيراً محفوظاً في رفوفها، فضلاً عن العدد الضخم من الكتب التي تضمّها هذه المكتبة الكبيرة، ممّا يدلّ على الجهود المضنية التي يبذلها الإخوة القائمون على مكتبة العتبة العبّاسية المقدّسة".
الجديرُ بالذكر أنّ مركز تصوير المخطوطات وفهرستها يُقيم بين مدّةٍ وأخرى دوراتٍ تخصّصية لكوادره، يسعى من خلالها الى الارتقاء بالعمل الفهرسيّ للمخطوطات.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: