الى

معمل الدرفلة في مصنع شبابيك الأضرحة التابع العتبة العباسية المقدسة: انتاج متميز وجهد عراقي مبدع

أحد ورش المعمل
معمل الدرفلة، هو أحد المعامل التي دأبت العتبة العباسية المقدسة على إضافتها لمصنع شبابيك الأضرحة، ليكون أحد حلقات المكملة لمجموعة المعامل الحديثة والمتطورة التي يتألف منها المصنع المذكور، كما إنه يدار بكادر عراقي متخصص ومدرب للعمل على مكائن ومعدات المعمل.
وعن هذا المعمل تحدث لشبكة الكفيل مسؤول مصنع شبابيك الأضرحة في العتبة العباسية المقدسة الصائغ رعد حسين الخفاجي " يتم في هذا المعمل درفلة وسحب سبائك الذهب والفضة التي يتم انتاجها في معمل الصهر والصهب، والتي تكون بمختلف الأحجام والأوزان والقياسات".
مضيفاً" تعد الدرفلة إحدى عمليات تشكيل المعادن (الذهب والفضة) فهي تعمل على مد وتسطيح أو ترقيق القطعة المعدنية وسحبها طوليا أو عرضيا بالشكل المطلوب، ويتم ذلك بطريقة قوالب السحب الدوارة لتصل القطعة المعدنية الى أقصى عرض (600ملم)، وأدنى سمك له (0.5 ملم )، وهذه العملية تضمن لنا الحصول على سمك منتظم من المنتج المطلوب ".
وقد بين الحاج رعد " أن مكائن الدرفلة في المعمل تٌصنف إلى مجموعتين أساسيتين هما :-
المجموعة الأولى:- تمثل المكائن التي تنتج الأشكال المستوية، مثل الألواح والشرائط، وفيها تكون الدرافيل ذات أسطح اسطوانية وخالية من التفاصيل وتدور حول محاور متوازية .
المجموعة الثانية:- تمثل المكائن التي تنتج مقاطع مختلفة الأشكال، مثل المقاطع المضلعة والدائرية وغيرها من الأشكال المعقدة، وتزود الدرافيل في هذه المجموعة بأخاديد وحزوز لتعطي الشكل النهائي للمنتج المطلوب".
موضحاً "يتراوح قياس الدرفلة لهذه المكائن (وهي ذات مناشئ أيطالية وتركية) بين (200-600) ملم، وتتميز بجودة إنتاج ممتازة حيث يتم التحكم بالمقاسات آلياً، مما يقلل احتمالية حصول الأخطاء اليدوية وهذا الأمر يحقق أفضل منتج ومطابق لضوابط الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط العراقية، مما يجعل المواصفات تتطابق ‏مع المعايير الهندسية العراقية المعمول بها رسمياً".
يذكر ان الهدف من أنشاء مصنع العتبة العباسية المقدسة لصناعة شبابيك الأضرحة والمزارات هو لسد احتياجات ‏العتبة ‏العباسية ‏المقدسة وباقي العتبات المقدسة والمزارات الشريفة في العراق، من ‏أعمال صياغة وصناعة شبابيك ‏الأضرحة ‏الخاصة ‏بها، وللصيانة الدورية للموجودات الذهبية فيها، وقد تم تجهيزه بجميع المواد اللازمة لعمله وهي ‏‏تنتج الذهب ‏النقي اللازم لتنفيذ مشاريع العتبة التي ‏تستخدم الذهب فيها، ‏بأحدث المكائن والأجهزة والمعدات والقوالب، ‏والمصنع مُكون ‏من (10) معامل وكل معمل ‏يتألف من ‏ورشتي عمل متخصصة، وهو يقوم - بالإضافة لأعمال ‏الصناعة الجديدة - ‏‏بأعمال صيانة كافة الموجودات ‏المصنوعة من الذهب والفضة في الحرم ‏الشريف حيث أنشأت في ‏أول الأمر وحدة ‏الصياغة التابعة لقسم الهدايا ‏والنذور في العتبة العباسية المقدسة للقيام بإعمال تصفية المخشلات ‏الذهبية والفضية ‏المستخرجة من واردات الشباك وقسم الهدايا والنذور.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: