الى

مشاركةٌ وحضورٌ فاعلان لمركز الفهرسة ونظم المعلومات في المؤتمر السنوي للاتحاد العربي للمكتبات

تواصلاً لمشاركاته الخارجية وإدامةً للتواصل الفكري والمعرفي، اشترك مركز الفهرسة ونُظُم المعلومات التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة في المؤتمر السنوي الثلاثين للاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (اِعلَمْ) الذي انعقد في تونس – جزيرة جربة للفترة من 28-30 تشرين الأول 2019 تحت عنوان: (مؤسسات المعلومات والمعرفة العربية الأدوار والمسؤولية المجتمعية).

وعن هذه المشاركة تحدث لشبكة الكفيل ممثّلُ العتبة العبّاسية المقدّسة في هذا المؤتمر مسؤول مركز الفهرسة ونظم المعلومات الأستاذ حسنين الموسوي قائلا : "وضعتْ مكتبةُ ودارُ مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة بمراكزها العاملة فيها على سلّم أولويّاتها الانفتاح على العالم الخارجيّ والاطّلاع على أبرز ما يحدث ويطرأ في مجال المكتبات وعلومها، وقد خطت في هذا المجال خطواتٍ واسعة ومدروسة، من بينها عقدُ اتّفاقيةٍ للعمل والتعاون المشترك بينها وبين الاتّحاد العربيّ للمكتبات والمعلومات "اِعلَمْ"، تمخّض عنه تفعيلٌ لموارد عديدة من بنوده وبما يعود بالفائدة على الجانبين، ومن تلك البنود هو الحضور والمشاركة في المؤتمرات والملتقيات العلميّة البحثيّة التي يُقيمها الاتّحاد وأبرزُها المؤتمر العلميّ والبحثيّ في دورته الثلاثين الذي اتخذ من جزيرة جربة في جمهورية تونس مكاناً لانعقاده، وبمشاركةٍ واسعة من قبل باحثين ومختصّين بهذا المجال، وكان لمكتبة العتبة العبّاسية المقدّسة مشاركةٌ بحثية وحضورٌ متميّزٌ فيه".

وأضاف: "كانت هناك مشاركةٌ بحثيّة لمركز الفهرسة ونظم المعلومات التابع للمكتبة من خلال بحثٍ قمنا بإلقائه ضمن الجلسات البحثيّة للمؤتمر، توسّم بعنوان (التوظيف الأمثل لعمل مؤسسات المعلومات والمعرفة وفي حفظ واستثمار التراث الوطني والمعارف المتجددة: رؤية مستقبلية للدور والمسؤولية) وهو بحث مشترك مع أ. م. د. أزهار زاير جاسم التدريسية في كلية الآداب ـ الجامعة المستنصرية، كذلك كانت لنا مشاركةٌ في ورشة أُقيمت على هامش فعّاليات المؤتمر بينا فيها دور المكتبة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة".

يُشار الى أنّ المؤتمر شهد تمثيلًا كبيرًا لمجتمع المكتبات والمعلومات بشقّيه المهنيّ والأكاديميّ، من العراق وجميع أنحاء الوطن العربي، ولقد تبادل الحضور خبراتهم المختلفة وهم يعرضون أبحاثهم، ويشاركون مبادراتهم التي تتمحور حول المواضيع المتنوّعة التي ناقشها المؤتمر، والتي تناولت مستقبل مهنة المكتبات العربيّة في زمن تقنيّة المعلومات والاتّصالات، ودور الجمعيّات ومؤسّسات التعليم في تطوّر المهنة عربيّاً.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: