الى

اختصاراً للوقت على الطلبة الجامعيين في الحصول على الأطاريح الجامعية: المكتبة الألكترونية في العتبة العباسية المقدسة تصدر الجزء الثاني من دليلها للأطاريح

ضمن توجهاتها ومشاريعها الأكاديمية، وبعد الانتهاء من طباعةِ الجزءِ الأوّل من دليلِ الأطاريح والرسائلِ الجامعيّةِ، وانتشاره وزيادة الأقبال عليه بين الأوساط الجامعية العراقيّة أساتذة وطلاباً، وتتميماً لما أُنجز أنهت وحدة المكتبة الإلكترونية التابعة لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة الجزء الثاني من دليلِ الأطاريح والرسائلِ الجامعيّةِ هذا بحسب ماتحدث به لشبكة الكفيل مسؤول الوحدة الأستاذ أيسر عبد الأمير حسين .
وبيّن " أن الهدف من المشروع هو اختصار الوقت على الطلبة الجامعيين من الدراسات الأولية والعليا في الحصول على الأطاريح الجامعية، بحيث يكون هناك مركز موحد يجمعها ويكون رابطاً بينه وبين المستفيدين، وهكذا كانت المكتبة الألكترونية في العتبة العباسية المقدسة هي هذا المركز، بحيث سهلت على الطالب الوصول الى ما يريد دون عناء الذهاب للجامعة التي تحوي البحث الأمر الذي يتطلب احيانا السفر الى محافظة بعيدة، وأصبحت المكتبة الألكترونية جامعاً للأطاريح من كل جامعات العراق".
واضاف " أهمّ دافعٍ يكمنُ وراء هذا السَعي الحثيث لمواصلةِ المشـروع (مشروع جمع الرسائل الجامعية )هو ما نالهُ إصدارنا الأوّل من استحسانٍ وقَبولٍ وإقبالٍ من مختلف المؤسّساتِ الأكاديمية والمعرفية و ليكون رافداً جديداً من روافد العلم والمعرفة".
وبين أن "خطة العمل تسيرُ بمنهجيَّة تمثّلت بالتنسيق مع الجامعات العراقيّة لجلبِ الأطاريحِ والرسائلِ الخاصّة بها بصورتها الالكترونيّة ومن ثَمَّ البدء بعمليّة تصفيتها من التكرار والملفات التالفة، ثُمَّ فرزها حسب اختصاصها العام تمهيداً لتبويبها موضوعيّاً بعيداً عن التعقيد لضمان سهولة الوصول إليها وأنّ تعداد الأبحاث في هذا الجزء قد تجاوزَ السبعةَ آلافٍ بين أطروحةٍ ورسالةٍ في المجالات الإنسانيّة والعلميّة المختلفة".
وأوضح" روعي في هذا الجزء تقسيم بعض الاختصاصات الحاوية على أكثر من فرعٍ إلى مجموعاتٍ فرعيّةٍ تابعةٍ للموضوع الرئيسـي، كما هو الحال في اختصاص الإدارة والاقتصاد حيث قُسِّم إلى خمسِ مجاميعٍ فرعيّةٍ هي (الإدارة، الاقتصاد، الإحصاء، المحاسبة، العلوم الماليّة والمصرفيّـة) وهكذا بالنسبة إلى اللغة العربيّة واللغات الأجنبيّة والعلوم التربويّة، وعمدنا إلى فرز النتائج تصاعديّاً اعتماداً على سنةِ تقديم البحث ".
مضيفاً " وتقوم وحدة المكتبة الالكترونية بتدعيم المكتبات المركزية في الجامعات العراقية والمؤسسات المعرفية الأخرى من خلال تزويدهم بنتاجاتها من الكتب والاطاريح والرسائل وفق ضوابط خاصة خدمة للمصلحة العامة".
موضحاً " إن العمل على إظهار الاطاريح والرسائل الجامعية يمر بعدة مراحل نذكر منها، مرحلة جمع البيانات ثم تصفيتها من الشوائب والزيادات وتحويلها الى صيغة مألوفةبعدها يتم مقارنتها مع بعضها البعض ومن ثم مع البيانات السابقة لحذف التكرار بواسطة برامج خاصةثم إدخال المعلومات في جداول لتفرز ثانية بعد ترتيب العناوين أبجديا. بعدها تبويبها وترقيمها وطباعة القوائم لتكون جاهزة".
ولمشاهدة وتحميل هذا الجزء أضغط هنا
تعليقات القراء
3 | د عقيل هادي | السبت 22/03/2014 | العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة والصلاة على محمد واله بعد دعائي لكم بالتوفيق وحسن العاقبة ارجو ايفادتي في كيفية الوصول الى هذة المكتبة الالكترونية لتعم الفائدة مع خالص دعائي د. عقيل هادي
الرد :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة يمكنك زيارة مكتبة العتبة العباسية المقدسة للإطلاع أكثر
2 | محمود مهدي | السبت 23/03/2013 | العراق
بارك الله في جهودكم في خدمة الطالب العراقي من حيث البناء والتفدم الى الامام
1 | حسين علي يونس السعداوي | الجمعة 25/01/2013 | العراق
بارك الله بكم وبجهودكم القيمة في خدمة العلم وطلبة البحث العلمي ، اسال الله لكم التوفيق .
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: