الى

المختبرُ الهندسيّ الإنشائيّ خطوةٌ لتعزيز الاكتفاء الذاتيّ في تنفيذ المشاريع 

المختبرُ الهندسيّ والإنشائيّ يُعدّ خطوةً عزّزت من مبدأ الاكتفاء الذاتيّ للعتبة العبّاسية المقدّسة، في تنفيذ مشاريعها التي شهدت توسّعاً وتنوّعاً، ممّا استوجب أن يكون هناك مختبرٌ خاصّ بها لأجل تلبية حاجاتها في هذا المجال، إضافةً الى دعم مشاريع المحافظة وتحقيقاً للاكتفاء الذاتيّ.
المختبرُ يعمل وفق ضوابط إداريّة وفنيّة وضمن شروط جهاز التقييس والسيطرة النوعيّة في وزارة التخطيط العراقيّة، ممّا يجعل المواصفات تتطابق مع المعايير الهندسيّة العراقيّة المعمول بها رسميّاً، ويعمل بكادرٍ هندسيّ وفنيّ متخصّص ومدرّب على العمل على أجهزة المختبر لتحقيق النتائج المطلوبة، وقد حصل على شهادات جودةٍ في مجال عمله.
يتكوّن المختبر الذي يتبع لقسم المشاريع الهندسيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة من مختبرات عدّة، هي:
1- مختبر البناء: عمله هو فحص مادّة الصبّ (الكونكريت) وحديد التسليح، وكذلك الموادّ الداخلة في عمليّة البناء.
2- مختبر تحليلات التربة: يتمّ فيه فحص التربة، وبشقّين: الأوّل هو فحص التربة ونوعيّتها ومدى ملاءمتها لتنفيذ المشاريع، أمّا الشق الثاني فيُسمّى بـ(تحرّيات التربة)، وهذه العمليّة تختلف عن سابقتها.
3- مختبر التحليلات الكيميائيّة: يجري العملُ فيه بشكلٍ دقيق جداً؛ لأنّ في هذا المختبر يتمّ فحص تكوين التركيب الداخلي للموادّ الداخلة في عمليّة البناء.
4- المختبرات الحقليّة: وهي تختلف عن غيرها لأنّ عملها يتمّ في موقع المشروع، حيث يتمّ نصب هذا المختبر في موقع العمل بعد أن يتمّ التعاقد مع الشركة المنفّذة، فبدلاً من أن تُؤخذ عيّنات من المواد التي يُراد فحصها ونقلها الى المختبر، يتمّ الفحص موضعيّاً.
5- مختبر الطرق والجسور: يختصّ بفحص الطرق والموادّ الداخلة في تعبيدها.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: